أخبار العالم

قبل 30 يونيو.. “ابن خلدون” يستطلع رأى المواطنين حول أداء الرئيس

الرئيس محمد مرسى ونظيره السودانى عمر البشير
بدأ مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية فى استطلاع رأى المواطنين عن مستوى الرضا عن أداء الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية وحكومته خلال عام 2012.

وتناول الاستطلاع العديد من الجوانب الهامة والحيوية، منها خطابات وتصريحات الرئيس، والقرارات السياسية والاقتصادية، وأداء حكومة الدكتور هشام قنديل ومستشارى الرئيس، ومدى رضا المواطنين عن الحريات العامة وحرية الرأى والتعبير والإبداع والخصوصيات، والأمن.

كما تطرق استطلاع ابن خلدون، الذى يأتى بالتزامن مع دعوات التظاهر يوم 30 يونيو لسحب الثقة من الرئيس، إلى علاقة مؤسسة الرئاسة بالعديد من مؤسسات الدولة كالمؤسسة العسكرية، والسلطة القضائية، والشرطة والإعلام.

واهتم الاستطلاع الإلكترونى للمركز بقياس رضا المصريين عن تعامل مؤسسة الرئاسة مع السياسة الخارجية، وأدائها فى توفير الخدمات العامة مثل البنزين والخبز وأنابيب البوتاجاز، مستخدماً 5 مقاييس لقياس مستوى الرضا وهى “راضى جدا، وراضى، ومحايد، وغير راضى، وغير راضى على الإطلاق”.

ومن جانبها، قالت داليا زيادة المدير التنفيذى لابن خلدون فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، إن هذا الاستطلاع هو الرابع من نوعه للمركز، مشيرة إلى أن المركز سيقارن التقرير الصادر عن الاستطلاع بالتقارير السابقة قبل 30 يونيو القادم، لافتة إلى أن المركز سيعد تقريراً مفصلاً عن “علاقة السلطة الحاكمة بمؤسسات الدولة”، وانعكاس تلك العلاقة على الشارع المصرى والمواطنين.

المصدر 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى