أخبار العالم

قد تسبب الوفاة.. أول رد من الصحة على أزمة حقن سيفترياكسون

 

وزارة الصحة
وزارة الصحة

 

كشف الدكتور مصطفى السيد، رئيس إدارة التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة، عن سحب عينات من نحو 45 تشغيلة من السوق والمستشفيات وشركات التوزيع من حقن “سيفترياكسون” لإجراء التحاليل اللازمة للمادة الخام فيها، بالهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

يأتي ذلك تعليقًا على الخطابات التي أرسلها الدكتور محي عبيد نقيب الصيادلة، إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة؛ حول رصد حالات وفاة بعد تعاطي حقن “سيفترياكسون” نتيجة للحساسية من المادة الفعالة بداخلها.

ومادة “سيفترياكسون”، هى مضاد حيوي ينتمي إلى مجموعة المضادات الحيوية المقاومة للبكتيريا، ويستخدم لعلاج الإصابة بالبكتيريا في الدم، وحالات عدوى الجهاز التنفسي.

وقال مدير إدارة التفتيش الصيدلي لـ”مصراوي”، إنه يجب إجراء اختبار حساسية قبل إعطاء المريض حقن “سيفترياكسون”، لأنها قد تُسبب حساسية شديدة.

وأضاف السيد إن البعض غالبًا يعطي المريض الحقن قبل إجراء اختبار الحساسية، على الرغم من إلزام النشرة الداخلية للعقار بضرورة إجراء هذا الاختبار، محذرًا من خطورة الأمر بقوله: “يمكن أن يسبب حساسية شديدة عند المريض قد تؤدي إلى الوفاة”.

وأوضح أن الدواء يجري في الدم، فمن الطبيعي أن تكون نتيجته سريعة في ظهور الحساسية على الفور، الأمر الذي يفرض تناوله بمكان مجهز لإجراء اختبار للحساسية.

المصدر

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى