أخبار العالم

قرارات الحكومة بشأن ضحايا الأحداث الإرهابية بليبيا

إبراهيم-محلب1

قرر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، معاملة ضحايا جريمة «داعش» النكراء كشهداء، وأن تحصل أسرهم على جميع امتيازات أسر الشهداء.

وقال السفير حسام القاويش، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن محلب أصدر تعليماته لوزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، بسرعة صرف 100ألف جنيه لكل أسرة، كما سيتم إصدار قرار بصرف معاش شهيد لهم، كما وجه بتوفير الرعاية الصحية والتعليمية الكاملة لأسر الشهداء، وأن يتم مسح شامل وبحث اجتماعى لهم لتوفير احيتاجاتهم المختلفة.

في الوقت نفسه، تلقى محلب اتصالا هاتفيا من رجل الأعمال معتز الألفي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية، أكد خلاله تبرع الشركة بـ100 ألف جنيه لكل أسرة شهيد، بالإضافة إلى توفير وظائف مختلفة لهم، سواء في أفرع الشركة داخل مصر أو خارجها.

من جانبه، أكد الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، أن هناك فريقا طبيا وصل إلى أسر الضحايا، صباح الاثنين، لتقديم الدعم الطبي اللازم لهم في مصابهم الأليم، حيث أصيب 5 حالات بصدمة عصبية، وتم نقلهم لمستشفى سمالوط، وهناك فريق للدعم النفسي يتولى رعايتهم، مشيرا إلى أنه سيتم تنفيذ تكليفات رئيس الوزراء بتوفير الرعاية الصحية اللازمة لجميع أسر الشهداء.

وأكدت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم إتخاذ الإجراءات الفورية لصرف 100 ألف جنيه لكل أسرة من حساب النكبات والكوارث، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات صرف معاش الشهيد، عقب إصدار قرار رئيس الوزراء باعتبار ضحايا الحادث البربري الأليم شهداء.

كان محلب قد عقد عدة اجتماعات وأجرى إتصالات متتالية منذ الصباح الباكر لمتابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمنع السفر لليبيا، وتيسير عودة المصريين الموجودين هناك، وتم في هذا الإطار تشكيل خلية أزمة فورية بالقطاع القنصلي بوزارة الخارجية، وإيفاد لجنة قنصلية دائمة، والتنسيق مع السلطات في عدد من الدول المجاورة لليبيا لتقييم الموقف وتداعياته.

كما أجرى محلب اتصالا، بوزيرة القوى العاملة، ناهد عشري، للتأكد من منع إصدار أي تصاريح للعمل بليبيا، وتواصل مع محافظ المنيا لمتابعة توفير الرعاية اللازمة لأسر الشهداء.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى