أخبار مصرسلايد

قرار جديد من التموين للمحال التجارية للحد من انتشار فيروس كورونا

 

00 15

 

أعلن الدكتور علي المصيحلي، وزير التموين والتجارة الدخلية عن قراراً وزارياً جديداً للمحال التجارية التي تستلزم طبيعة عملها استقبال المواطنين بداخلها، في إطار خطة الدولة الشاملة للحد من مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 لحماية المواطنين من مخاطر العدوى أثناء التسوق.

ونص القرار على قيام مديريات التموين والتجارة الداخلية، بالتنسيق مع الوحدات المحلية، والغرف التجارية على مستوى محافظات الجمهورية، بالتنبيه على كافة المحالات التجارية التى تستلزم طبيعة عملها استقبال المواطنين بداخلها.

وعلى سبيل المثال وليس الحصر السوبر ماركت ـ محلات الحلواني ـ محلات بيع الملابس ـ محلات بيع الأحذية على أن يتم اتباع التعليمات وهى عدم السماح للمواطنين الزبائن بدخول المتجر أو التسوق بدون ارتداء الكمامة وتدبير الكمامات بمعرفة المتجر لتوزيعها على الزبائن بسعر التكلفة.

وأيضا تدبير القفاز البلاستيك الخفيف بمعرفة المتجر للمواطنين لارتدائه داخل المتجر وتوفير المواد المطهرة لاستخدام الزبائن فى مدخل المتجر والتطهير المستمر للمتاجر وكل ما يلامس الزبائن والالتزام بالمسافات المقررة فى التباعد الاجتماعى عند نقاط الدفع ( الكاشير ) بجانب التزام كافة العاملين بالمتاجر بارتداء الكمامات الطبية والقفاز الطبى.

كما تضمن القرار الالتزام بالتوجيه الخاص بالحد من عدد الزبائن داخل المتجر بما لا يتجاوز نسبة 25% من السعة الاستيعابية ومراعاة الالتزام بالتباعد الاجتماعي بين الزبائن داخل المتجر أو أماكن الانتظار بالخارج وحسن معاملة الزبائن والتأكيد على توفر البضائع وحرص المتجر على حمايتهم من العدوى.

وشدد المصيلحى على أن يتم وضع اللافتات الإرشادية التى توضح إجراءات الوقاية والهدف منها، ويتم تعميم هذه التعلميات على كافة المتاجر وما يشابهها، فضلاً عن وضع هذه التعليمات فى مكان ظاهر أمام الجمهور، على ان يتحمل صاحب المتجر المسئولية القانونية فى حالة عدم تنفيذ ذلك.

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الإثنين، إنه تم بدء صرف السلع التموينية عن شهر يونيو من المنافذ التموينية الممثلة في محال البقالة التموينية ومنافذ جمعيتي وفروع المجمعات الاستهلاكية، بواقع ٥٠ جنيهًا للفرد داخل البطاقة التموينيه حتى ٤ أفراد، بالإضافة إلى صرف نقاط الخبز عن شهر مايو؛ من الساعة السابعة صباحًا حتى السابعة مساءً.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى