أخبار العالم

قرار هام من وزارة الزراعة بشأن الطماطم

الزراعة تكشف سبب ارتفاع أسعار الطماطم
الطماطم

تلقى الدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من اللجنة المشكلة لفحص شكاوى المزارعين من بذور الطماطم المعروفة إعلاميا بـ 023 حيث قامت اللجنة بمعاينة زمام جمعية الأهرام والبحر الفاضي ووادي النطرون والطريق الدولي العلمين.

وقامت اللجان بالمعاينة الظاهرية لهذه الحقول وانتهت للاتي: (جميع الحقول التي تم معاينتها مصابة بفيروس تجعد التفاف الأوراق(TYLCV).

وأضاف أبوستيت، أن معهد بحوث أمراض النباتات الممثل في اللجنة أفاد بأنه توجد أصناف أخرى من هجن الطماطم غير مصابة بهذا الفيروس ومنزرعة بنفس المناطق ونفس التوقيت ولم تصب بثمة فيروسات، مشيرا إلى أن معهد بحوث أمراض النباتات قام بناء على طلب الشركة (محمد فريد عبد الهادي جعارة وشركاؤه) بمعاينة بعض الحقول المنزرعة (بنفس الهجين) والتابعة للشركة بمنطقة النوبارية ومنطقة بنجر السكر التابعة لمحافظة الإسكندرية وبالفعل تم تشكيل لجنة من معهد بحوث أمراض النباتات وقامت بسحب عينات في وجود مندوبي الشركة وحضور احد المزارعين (عبد القادر مهدى) وقد قام المعهد بالفحص الظاهري والمعملي وتبين أن النباتات مصابة بنفس الفيروس مما يؤكد أنهجين«023F1» الوارد بمعرفة الشركة والمنزرع بمعرفتها بالأراضي التي طالبت بمعاينتها قد أصيب بالفيروس المشار إليه ( TYLCV).

وأكد وزير الزراعة، أنه وبناء على ما سبق أوصت اللجنة بضرورة سحب عينات خضرية من الحقول المصابة وإجراء البصمة الوراثية لها وذلك بمعهد بحوث الهندسة الوراثية وقد وردت نتيجة المعهد بأن نسبة التطابق الوراثي بين العينات الخضرية للهجين المنزرعة بالحقول المصابة بالمقارنة بالبذرة المستوردة بمعرفة الشركة هي 96.3% (مطابق بنسبة مرتفعة جدا) مما يؤكد بأن الهجين المنزرعة بالحقول المصابة مطابق للبذور المستوردة بمعرفة الشركة.

كما أضاف أبوستيت، أن الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي والإدارة المركزية للحجر الزراعي أفادتا بأن هجين«023F1» لم يقم باستيراده أي شركة سوى شركة محمد فريد جعارة وشركاه، وأن الإدارة المركزية للحجر الزراعي قد قامت بفحص هذه التقاوي ظاهرياً ولم يتم تحليل عينات منها (معملياً) بمعهد بحوث أمراض النباتات فور ورودها لهذا الفيروس حيث انه لم يكن هذا الفيروس مدرج ضمن الآفات التي يتم فحص تقاوي الطماطم لها من قبل (علما بان جميع الشحنات كانت مصحوبة بالشهادة الزراعية من بلد المنشأ بخلوها من الأمراض).

وبناء على ما تقدم فقد أوصت اللجنة بوقف استيراد هجين«023F1» طماطم وإعادة تقييمه عن طريق لجنة تسجيل الأصناف، وسوف يتم عرض التقرير على لجنة التقاوي غدا الاثنين لاتخاذ القرار المناسب في ذلك الخصوص.

جدير بالذكر أن د عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد قام بتشكيل لجنة لفحص شكاوى المزارعين من بذور «الطماطم 023» برئاسة المهندس جمال محمود العزب إبراهيم – رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي وعضوية كل من (ممثل عن معهد بحوث أمراض النباتات – ممثل عن الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية – ممثل عن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات – ممثل عن مديرية الزراعة بالنوبارية- ممثل عن مديرية الزراعة بالبحيرة).

ثم قام بتشكيل لجنة أخرى لدراسة تقرير اللجنة السابقة من المهندس مجدي عبدالله رئيس قطاع الهيئات ومكتب الوزير والمستشار عيد بيومي المستشار القانوني للوزير والدكتور جمال العزب رئيس الإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي والدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي والدكتور اشرف السعيد  مدير معهد أمراض النبات.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى