منوعات

قصة «جبل الصليعي» بطريق «أسوان برنيس»: يرجع تاريخ تكوينه لـ 600 مليون سنة

%D8%AC%D8%A8%D9%84 %D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%86

إذا كنت من العابرين بطريق أسوان برنيس، الذي يقطع الصحراء الشرقية من ساحل البحر الأحمر إلى وادي النيل، لابد أن يلفت انتباهك جبل «الصليعي» بمنطقة الكيلو 30، والذي يعد أحد أهم معالم المنطقة الجيولوجية بشكله شبه الهرمي، والذي يعد من أهم محطات الزيارة والبحث لطلاب أقسام الجيولوحيا والجغرافيا بالجامعات المصرية  للتعرف عليه ودراسته والتقاط الصور التذكارية بالقرب منه.

_______________

وأكد الدكتور أبوالحجاج نصير، أستاذ الجيولوجيا: أن جبل الصليعي أهم المظاهر الجغرافية والجيولوجية في الصحراء الشرقية، ويعود لعصر «الجيومورفولوجية» وعمره يصل لنحو 600 مليون سنة، وعوامل التعريه هي المتسببة في تكوينه.

وأضاف «نصير» أن الجبل يسهل رؤيته من مسافات بعيدة، وطالب بالحفاظ عليه وعدم استخدام أو قطع  أي احجار جرانيتيه منه.

FB_IMG_1488783577239

وأوضح نصير أن الجبل أصبح محطة رئيسية في الزيارات التي يقوم بها طلاب قسمي الجغرافيا والجيولوجيا بالجامعات المصرية لدراسته والتعرف علي مكوناته.

ومن جانبه أكد إبراهيم سعد، أحد باحثي البيئة، بمحميات البحر الأحمر، أن جبل «الصليعي» يتكون من كتلة جرانيتية واحدة ملساء من أعلى، بما يشبه صلع الرأس، ويصل ارتفاعه لنحو 200 متر من صخور قاعدية من الجرانيت الأبيض.

________________2

وأضاف «سعد» : أن السنوات الماضية حاول أحد المستثمرين العبث به وقام بقطع أحجار جرانتية منه إلا أنه تم منع المحاولة باعتبار هذا الجبل من التراث الطبيعي للمنطقة، حيث يستخدمه أبناء القبائل المتواجدة في المنطقة في تحديد اتجاهاتهم والمسافات خلال انتقالاتهم ويقع خارج حدود محمية وادى الجمال علي طريق برنيس أسوان.

________________1

 

المصدر

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى