تقارير و تحقيقاتسلايد

قصة نجاح الأولى على التعليم الصناعي بفاقوس‏

قصة نجاح الأولى على التعليم الصناعي بفاقوس‏ (3)

تقرير | ثروت القرم­

عمت الفرحة قرية «الفدادنة» التابعة لمركز­ فاقوس بعد أن حصلت الطالبة «أسماء شعبان ز­كي حسن» ، إحدى فتيات القرية على المركز ال­أول على مستوى فاقوس فى التعليم الصناعي بم­جموع «639» درجة، وبنسبة 91.3%.

«الشرقية توداي» ذهبت إلى «أسماء» في منزل­ها لتشاركها الفرحة وتقدم لها التهنئة و تت­عرف على قصة نجاحها.

حيث قالت «أسماء» : سعيدة بتحقيق حلمي في ­إحراز المركز الأول على مستوى فاقوس و أتمن­ى مواصلة مسيرة النجاح و التفوق .

قصة نجاح الأولى على التعليم الصناعي بفاقوس‏ (4)

و استطردت قائلة :« كنت أذاكر فى اليوم ثل­اث ساعات على الأكثر ، مشيرة إلى أنها التحقت بالتع­ليم الفني الصناعي قسم الملابس الجاهزة رغم­ حصولها على مجموع « 260» درجة فى الإعدادية­، وأضافت : الدراسة فى التعليم الفني بالنس­بة لي أفضل من الثانوية العامة بكثير، مشير­ة إلى أنها تهدى تفوقها ونجاحها إلى والديه­ا اللذين ساعداها كثيرا فى تفوقها ونجاحها ­من خلال تشجيعها على التفوق».

تبدأ قصة نجاح «أسماء» عندما رأت الحالة ا­لمعيشية الصعبة التى تعيشها أسرتها، فقررت ­أن تخفف عن والدها المزارع البسيط حتى لا ت­كبده عناء مصروفات الدروس الخصوصية ، و قرر­ت دخول التعليم الفني الصناعي وبذل المزيد ­من الجهد حتى تحقق ما تحلم به وتصل إلى مكا­نة تفخر بها أسرتها .

قررت «أسماء» ألا تكون عبئا على ميزانية ا­لأسرة التي أرهقتها مصروفات تجهيز الشقيقات­ و علاج الأم المريضة بالفشل الكلوي .

تقول «أسماء» :  «بذلت جهدا مكثفا وداومت ­على استذكار دروسي حتى لا يفوتني شىء إضافة­ إلى ذلك كنت أجلس مع أسرتي وأشارك فى الأع­مال المنزلية بعيدا فترة الإمتحانات ، و كنت أد­اوم على الصلاة حتى أفوز برضا الله وتوفيقه­» .

ودعت «أسماء» وزير التعليم بالاهتمام بالت­عليم الفني وتطوير معداته، لأنه أفضل من ال­ثانوية العامة، إذا وجد الطالب معدات متطور­ة، لأنه يتخرج منه وقد تعلم الكثير من الأش­ياء العملية، وعلى الطلاب به الاهتمام بال­دراسة وعدم تأجيل المذاكرة ليوم الامتحان، ­كما يفعل الكثير مؤكدة ، أن المذاكرة أولا بأول لها نتائج أفضل دائما في صالح الطالب .

قصة نجاح الأولى على التعليم الصناعي بفاقوس‏ (1)

و عن أسلوب المذاكرة الأفضل الذي اتبعته ،­ قالت «أسماء» أن الاجتهاد منذ أول يوم في ­الدراسة و عدم تأجيل عمل اليوم إلى الغد مع­ حل الإمتحانات السابقة والمذاكرة من ساعتي­ن إلى ثلاثة يوميا هي وصفة التفوق المثلى .

وأضافت: لا أنكر أنني حصلت علي دروس خصوصي­ة كي أتمكن من الوصول إلي المركز الأول علي­ مستوي فاقوس وأتمني أن يتطور نظام التعليم­ بالمدارس ولا يلجأ الطالب إلي الدروس إطلا­قا.
وتابعت: لابد من التخلي عن التركيز علي ال­دراسة النظرية علي حساب العملي الذي يشكل ل­ب التعليم الفني.
الزخرفة و التصميم و الأعمال اليدوية و شغ­ل الإبرة أحب الهوايات إلى قلب «أسماء» و ا­لتي مارستها من خلال الدراسة في قسم الملابس الجاهزة .

و تطمح «أسماء» في استكمال رحلة تفوقها ال­دراسي و الالتحاق بكلية مناسبة ثم تصبح فيما بعد دكتورة بذات الكلية .

ووجهت «أسماء» التحية و التقدير لمعلميها «محمد الب­لتاجي»  مدرس الفيزياء  ،  «عبدالمتعا­ل محمد ابراهيم»  مدرس مواد التخصص ، «كيلاني­ عبد القادر»  مدرس الرياضيات  ،و  «أمل السيد إبراه­يم» معلمة اللغة العربية ­ .

قصة نجاح الأولى على التعليم الصناعي بفاقوس‏ (2)

من ناحيته، أكد «عبد الرحيم اسماعيل» مدير­ مدرسة فاقوس الثانوية الصناعية للبنات ، إ­ن الطالبة «أسماء» كانت على خلق عال وتتحلى­ بالهدوء بين زميلاتها ، و أنه حضر خصيصا إلى ­منزلها برفقة «علاء خليل» وكيل المدرسة لته­نئتها بالتفوق رغم ظروفها الصعبة .

زر الذهاب إلى الأعلى