أخبار الشرقية

قصر ثقافة فاقوس ينظم المؤتمر الأدبي لليوم الواحد

33المؤتمر الأدبي لليوم الواحد بقصر ثقافة فاقوس

كتبت | هدير هشام

نظم قصر ثقافة فاقوس المؤتمر الأدبي لليوم الواحد بعنوان «قيمة الإبداع في الواقع الاجتماعي» بحضور عدد كبيرة من مثقفي وأدباء محافظة الشرقية والقاهرة .

حيث بدأت فعاليات المؤتمر بالسلام الجمهوري ثم تلاوة القرآن الكريم وافتتاح معرض للفنون التشكيلية للمواهب وتقديم الأغاني الوطنية وقصائد شعر للرواد ،وقامت مديرة قصر فاقوس «فتحية الحجار» بالترحيب بالسادة الضيوف .

وتحدث رئيس المؤتمر «حزين عمر»عن التطرف في المجتمع وعلاقة الفن بالروح والجسد وأكد على أن الأداب ضرورة اجتماعية ولدت لحظة ميلاد المجتمع المنظم ، واستكمل الشاعر «إبراهيم مصطفي» أمين عام المؤتمر عن الأداب ومواجهتها في فتاك الإرهاب ومقاومة الشجاعان، وكلمة الأستاذ «محمد مرعي» رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي أكد فيها على علاقة الإبداع بالمجتمع وقيمته لا تتحقق إلا بنقاشات تعمل على وضع الحلول الكثير ة من مشاكلنا .

وتحدث أيضاً الأستاذ «أحمد سامي خاطر» مدير عام فرع ثقافة الشرقية عن الإبداع حيث لا يمكن أن يستمد قيمته بمعزل عن الواقع الاجتماعي، كما ألقى الشاعر« هيثم منتصر» رئيس النادي الأدبي المركزي كلمة للسادة الحضور.

وفي نفس السياق قدم الشاعر «رضا أبو الغيط» الحلقة البحثية الأولي وتناول الكاتب «القاص ابراهيم عطية» شعر الفصحي والعامية في الشرقية، وألقى الحلقة البحثية الثانية الكاتب «حامد حبيب» وتناول القصة القصيرة والرواية في الشرقية الدكتور «جمال الدين» والدكتور «السيد نعيم»، كما قدم الاستاذ «إبراهيم مصطفى» والاستاذ «السيد زكريا» الأمسية الشعرية والقصصية ،لبعض الموهوبين من رواد القصر وذلك بحضور «ربيعه حسانين» مدير الإدارة الثقافية بالاقليم و«دولت جبر» مدير الإدارة الثقافية بالفرع و«هاني الأشقر» رئيس قسم الثقافة العامة بالفرع.

ومن جانبه قام «مرعي» و «خاطر» بتسليم درع الهيئة العامة لقصور الثقافة لكلاً من «حزين عمر» والشاعر «مصطفى السعدني» ،وتم تكريم« محمد مرعي» و«سامح شعير» رئيس نادي أدب فاقوس والشاعر «محمود محمد علي» وإعطائهم درع الساحة الشعبية بفاقوس، كما كرم «مرعي »«وحزين» لفيف من السادة الأدباء والشعراء المشاركين بتسليمهم شهادات تقدير من إقليم شرق الدلتا الثقافي.


الأدبي لليوم الواحد بقصر ثقافة فاقوس 1
الأدبي لليوم الواحد بقصر ثقافة فاقوس 5
الأدبي لليوم الواحد بقصر ثقافة فاقوس 6

زر الذهاب إلى الأعلى