أخبار العالم

“قنديل”: توفير 278 ألف فرصة عمل للشباب بالخارج

ألف فرصة عمل للشباب بالخارج

بحث الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء اليوم الاثنين، موقف خطة التشغيل والتدريب بحضور وزراء السياحة، التخطيط والتعاون الدولى، الشباب، الزراعة، القوى العاملة، أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية، ممثل عن وزارة الصناعة، مستعرضا موقف التشغيل خلال الفترة الماضية، حيث تم توفير حوالى 424.000 فرصة عمل دائمة ومؤقتة.

كما ناقش المجلس خلال اجتماعه توفير 278 ألف فرصة عمل بالخارج، بالإضافة إلى التأمين على عدد 411 ألف مؤمن عليهم، وكان ذلك نتاج تعبئة الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى، بالإضافة إلى أن سداد مستحقات المقاولين كان له أثره على قطاع التشييد والبناء.

واستعرض الاجتماع موقف البرنامج القومى للتدريب من أجل التشغيل NPTE حيث تم توفير عدد 18676 فرصة عمل وبلغ عدد المُرشحين التى تنطبق عليهم الشروط 32.525 مُرشح، كما تم استعراض موقف المعينين من خلال مكاتب التشغيل بوزارة القوى العاملة واللذين بلغوا 8163 معينا .
وكانت وزارة الصناعة قد أعلنت فى ديسمبر الماضى عن عدد 20.000 وظيفة تم توظيف 9.000 وظيفة منهم موزعة على عدد 8 قطاعات فى 7 محافظات وجارى التجهيز للإعلان عن عدد 20.000 وظيفة أخرى قبل نهاية شهر أبريل .

وتم خلال الاجتماع اقتراح إنشاء أكاديمية للشباب بوزارة الشباب تختص بالتدريب على ريادة الأعمال للمشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر وتساعد على كيفية إعداد المشاريع على أن يتم تحكيم المشاريع من قبل الصندوق الاجتماعى للتنمية، وما يتم إيجازه من مشاريع يحصل على القرض، ويمكن تقديم نماذج لمشروعات مبنية على دراسات جدوى داخل هذا التدريب.

كما تختص تلك الأكاديمية بالتدريب والتأهيل لسوق العمل لطلبة الجامعات والخريجين والذى يشتمل على الإرشاد الوظيفى والتدريب على المهارات الوظيفية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى