أخبار العالم

مستشار نتانياهو: السلام مع مصر “عديم القيمة” دون امتلاكنا “سيف حاد”

مستشار نتانياهو

نقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن مستشار بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى للأمن القومى يعقوب عميدرور قوله: “إن مصير اتفاقات السلام بالشرق الأوسط، التى وقعناها مع جيراننا ومن بينها اتفاقية السلام مع مصر ليست لها أى قيمة دون أن يكون فى أيدينا سيف حاد”.

وأعرب عميدرور عن رأيه بأن استعراض قوة عسكرية أمام العرب وحده يمكنه أن يحركهم فى نهاية المطاف للتوقيع على تسويات سياسية مع إسرائيل، مضيفاً أن الدعم الأمريكى الذى نقدمه لإسرائيل فى إطار مجلس الأمن ليس مضموناً على الدوام.

وفى سياق آخر، حول اقتراح وضع قوات دولية فى أراضى الضفة الغربية بدلاً من الجيش الإسرائيلى، قال عميدرور: “إن إسرائيل لا يمكنها أن تسمح بتواجد قوة دولية فى أراضى الدولة الفلسطينية لتحل محل الجيش الاسرائيلى فى حماية الأمن”.

واستشهد عميدرور بفشل قوة “اليونيفيل” الموجودة فى جنوب لبنان بهدف منع تهريب السلاح لحزب الله، زاعما أن الحزب يواصل عمله فى بناء ذاته العسكرية من خلال تهريب السلاح الإيرانى له، مضيفا إن قوات الأمم المتحدة المتواجدة بين إسرائيل وسوريا فى هضبة الجولان تتفكك تحت أول تحدى تواجهه.

وحذر عميدرور من أن المواجهة القادمة قد تستخدم حركة حماس فى قطاع غزة صواريخ أشد قسوة من تلك التى كانت فى عملية عامود السحاب والتى أصابت تل أبيب ومدينة القدس، مشيراً إلى أنه يجب أن يحظر هذا الأمر فى مناطق الضفة الغربية.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى