أخبار العالم

قيمة مكافأة نهاية الخدمة للموظفين بعد تطبيق قانون المعاشات الجديد

مكافأة
مكافأة

كتب | أحمد الدويري

حدد قانون التأمينات والمعاشات الجديد المستحقين لمكافأة نهاية الخدمة التي سيحصل عليها الموظف حال خروجه على المعاش.

وبدأت وزارة التضامن الاجتماعي بداية من الشهر الجاري تطبيق قانون جديد للتأمينات والمعاشات على جميع العاملين في القطاع الحكومي والعام والخاص.

وبحسب نص القانون فإن فئاتٍ محددةً هي من ستحصل على مكافأة نهاية الخدمة من المؤمن عليهم وهم، العاملون في القطاعات الحكومي والعام والخاص، فضلًا عن العاملين المؤقتين والعرضيين والموسمين في القطاعين الحكومي والعام.

كما سمح القانون للعاملين الأجانب الخاضعين لأحكام قوانين التوظيف أو قانون العمل، بالحصول على المكافأة.

ويمنح القانون المكافأة، للمشتغلين بالأعمال المتعلقة بخدمة المنازل وأفراد أسرة صاحب العمل الذين يعملون لديه ويعولهم فعلًا.

من أين تمول المكافأة؟
وبحسب القانون فإن هذه المكافأة تمول من جزء من الاشتراك التأميني الشهري الذي يؤديه المؤمن عليه وصاحب العمل، حيث يتم تخصيص 1% من اشتراك المؤمن عليه ومثله من اشتراك صاحب العمل، لدفع المكافأة في نهاية الخدمة.

ومع بداية تطبيق قانون التأمينات الجديد ستنشئ هيئة التأمين الاجتماعي، حسابًا شخصيًا لنظام المكافأة لكل مؤمن عليه تودع فيه حصيلة الاشتراكات المحصلة فعليًا لحساب المكافأة.

ويقول القانون الجديد إن لائحته التنفيذية ستحدد قواعد وإجراءات إيداع المبالغ وحساب عائد استثمار أموال هذا الحساب.

ولم تصدر حتى الآن اللائحة التنفيذية للقانون، لكن مصراوي نشر مشروعًا للائحة التنفيذية المقرر صدورها من رئيس الوزراء خلال أيام.

وبحسب مشروع اللائحة التي حصل عليها مصراوي فإن الحساب الشخصي لكل مؤمن عليه يتكون من:

1- الاشتراكات التي تم تحصيلها فعليًا لحساب المكافأة سواء عن مدد الاشتراك الفعلية أو الإجازات الخاصة أو غيرها من مدد الاشتراك التي يحصل عنها اشتراكات مكافأة.

2- المبالغ الإضافية المحصلة عن نظام المكافأة نتيجة التأخير في سداد الاشتراكات.

3- عائد استثمار أموال هذا الحساب، ويودع في نهاية كل سنة مالية، على أن تحدد نسبة عائد الاستثمار وفقًا لقرار من رئيس الهيئة وبناء على تقرير لجنة الخبراء وموافقة مجلس إدارة الهيئة.

من يصرف مكافأة نهاية الخدمة؟
بحسب القانون ستُصرف المكافأة، عند تحقق واقعة استحقاق المعاش والمحددة من القانون منها بلوغ السن القانونية للمعاش أو العجز الكلي أو الوفاة.

كم تقدر قيمة المكافأة؟
تقدر المكافأة برصيد الحساب الشخصي الذي توضع فيه اشتراكات المكافأة، حتى الخروج على المعاش، وتنظم اللائحة التنفيذية لقانون التأمينات طريقة حساب هذه المكافأة.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى