علوم و تكنولوجيا

كاميرا حديثة تعيد التصوير بالأبيض والأسود

كاميرا حديثة تعيد التصوير بالأبيض والأسود

أطلقت شركة سونى اليابانية كاميرا جديدة تعمل بالعديد من الميزات المتفردة مثل تثبيت الصورة والتقريب البصري فضلاً عن إمكاناتها في وضعيات الضبط المسبق، إمكانية التحكم بها من خلال الضبط اليدوي وتحديد سرعة الغالق (S)، وأولوية فتحة العدسة وأيضا تتيح التصوير بالأبيض والأسود.

وتمثل عدسة الكاميرا التي صنعتها الشركة والتي تمتلك بعداً بؤرياً من 24مم إلى1200مم (ما يعني تقريبًا بصريًا بمقدار 50 مرة) أهم ميزات هذه الكاميرا.

وعند التقاط صور على طول بؤري بمقدار 1200 مم، تقدم الكاميرا أداءً في غاية الجودة ومع أن استخدام الكاميرات ذات العدسات الأحادية العاكسة SLR مع عدسة وحيدة الطول البؤري بطول 1200 مم سيكون بالتأكيد أفضل بكثير، ولكن مثل هذه العدسات تكلف آلاف الدولارات، وتتصف بكبر الحجم ووزن يصل إلى 16 كغ! وهي غير قابلة للحمل مقارنة بهذه الكاميرا الصغيرة والخفيفة.

وقالت الشركة: يعتبر التقريب الذي توفره عدسات Zeiss جيداً جداً، ولكن ينبغي فهم حدودها ويمكن أن يعالج التثبيت البصري للصورة مشكلة الأيدي المرتجفة بشكل جيد للغاية، إذا رغبت بتجربة التصوير بتقنية التقريب الفائق، فإن كاميرا Cyber Shot DSC-HX400V من سوني تعد خياراً ممتازاً.

وأوضحت الشركة أن إمكانيات الكاميرا عند تصوير الأهداف المتحركة تعد ممتازة في ظروف الإضاءة المناسبة، وذلك مقارنة بكلفتها وحجمها أما في ظروف الإضاءة الضعيفة فتظهر بعض الضوضاء الصورية والحقيقة، هي أن أي كاميرا لن يكون أداؤها متفوقاً في ظروف الإضاءة الضعيفة ومع أهداف متحركة إلا عند استخدام العدسات الاحترافية المتخصصة مع كاميرا DSLR، وهذا يفوق كثيراً قدرات كاميرا Cyber Shot DSC-HX400V من حيث السعر والهدف من استخدامها. ويعتبر تثبيت الصورة الذي توفره سوني وأوضاع مثل اللون الأحادي الثري والوضع التلقائي المتفوق سمتين متميزتين هنا. تلتقط الكاميرا عدة لقطات بتتابع سريع ثم تجمعها في صورة واحدة من خلال مواءمتها بشكل كامل مع الحد من الضوضاء البصرية. وفي الواقع، يمثل هذا ميزة من برنامج فوتوشوب تم تنفيذها في الكاميرا.

تعتبر تأثيرات الصورة في التصوير بالأبيض والأسود إحدى الميزات الفريدة في هذه الكاميرا. هناك نوعان من التأثيرات الأحادية: لون أحادي ثري ولون أحادي عالي التباين. ويتوافر التأثيران على حد سواء.

وتتميز الكاميرا الجديدة بالتقاط صور ماكرو رائعة للأجسام الصغيرة مثل تفاصيل الزهور أو الحشرات، وكاميرا سوني تخدم هذا الغرض بشكل ممتاز. تتعرف الكاميرا تلقائياً على قرب الهدف، وتتحول إلى وضع الماكرو حيث يتيح وضع الماكرو التركيز على مسافات أقصر. كما توفر الكاميرا إمكانية التقاط صور مميزة بتقنية (HDR) ضمن ثلاثة مستويات هي: منخفض، ومتوسط وعالي. ويعتبر المستوى المنخفض الأكثر قابلية للاستعمال لأنه يساعد على الحصول على تفاصيل من الظلال والأضواء في حالة التباين العالي. ومن الممتع العمل مع المستويين المتوسط والعالي ولكن ينبغي أن يستخدما لأغراض فنية خاصة فحسب كما يمكن كتم أصوات قفل التركيز والغالق بحيث تصبح الكاميرا صامتة عملياً. وهذا يتيح عدم الإزعاج عند التقاط صورة في الحالات التي يمكن أن يعكر أي قدر من الضوضاء صفو الهدف أو المحيط مثل الحياة البرية والشارع والمطاعم والأماكن الدينية والمتاحف وغيرها.

وتعتبر الشاشة المائلة إحدى الميزات التي ينبغي أن توجد في كل كاميرا. وتساعد بشكل كبير في خلق الإطار المناسب وتركيز لقطات الزاوية المنخفضة وصور الماكرو.

وأشارت سونى إلى أنه من السهل الوصول إلى زر تعويض التعريض بجانب شاشة العرض. ويمكن استخدام هذه الميزة لتجاوز نظام قياس الضوء في الكاميرات بسرعة عند التصوير ليلاً. كما أن مؤشر المستوى الإلكتروني المدمج والمرئي من خلال عدسة الكاميرا. ويساعد المصور على تعديل المستوى الأفقي الكاميرا قبل التقاط الصورة.

وأكدت الشركة أن الكامير الجديدة بمقدورها تشغيل نظام تحديد المواقع GPS وتقنية Wi-Fi كميزات إضافية في الكاميرا. وتعتبر خفيفة الوزن للغاية بالمقارنة مع الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة التقليدية.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى