منوعات

كيف تستعد نفسيا و جسديا لشهر رمضان ؟

 

SMS-News-Banner_560X292

شهر رمضان له خصوصية عن بقية أشهر العام لأن جميع عاداتنا اليومية تختلف لتلائم فترات الصوم و الافطار ، و من المهم جدا الاستعداد النفسي و الجسدي لهذا الشهر الكريم ، فكيف يكون ذلك ؟

كل عام و أنتم بخير .. ها هو شهر رمضان يطل علينا بجميل مشاعره و نفحاته بعد أيام قليلة ، و مع اجتماع الأحبة وأداء الشعائر الدينية من صوم وصلاة تتغير حياتنا كاملة في هذا الشهر ، فكيف نستعد تدريجيا لهذا الحدث العظيم ؟

سنتناول هذا الموضوع من جانبين اساسيين و هما الجانب النفسي و الجانب الجسدي ، و نبدأ بالجانب النفسي :

كيف تستعد لشهر رمضان نفسيا ؟

دعانا الله سبحانه و تعالى و رسوله الكريم الى تطهير النفس من جميع ما يشوبها من حقد و حسد و تخاصم و مشاحنات ليأخذك بدون أن تشعر الى بداية بر الأمان و التخلص من الضغوط النفسية و مشاعر القلق و التوتر التي تغلف حياتنا اليومية، و كي تصل بحالتك النفسية لأقصى صحتها في رمضان عليك فعل الآتي من الآن : 1- مراجعة كافة علاقاتك بالناس و محاولة وصل الود من الآن بكل معارفك و اصدقائك و صلة رحمك و تخليص قلبك من هموم الخصام و لتنير قلبك بطاقة التسامح . 2- ادخر مبلغا من المال لتساعد بيه الآخرين في شهر رمضان من فقراء و محتاجين و مرضى و يتامى فتشعر بنعم الله عليك و تنعم بالشعور بالرضا . 3- قرر زيارة مستشفى للسرطان أو للأطفال و مساعدتهم بأي شيء بسيط لتستشعر نعمة الصحة و تستغلها جيدا و تعرف أن لجسدك عليك حقا ، سواء بالتغذية السليمة أو ممارسة الرياضة أو حتى إعطاء جسمك ما يستحقه من الراحة من مشاقة العمل . 4- ان كنت تنوي باذن الله ختم القرآن في هذا الشهر الكريم فيجب عليك التدرب من الآن شيئا فشيئا كقراءة عدد بسيط من الصفحات بعد كل صلاة و هذا سيشجعك و يحميك من فخ الاحباط. 5- حاول التخطيط جيدا ليومك الرمضاني ، فالافطار و من ثم الاستلقاء على الاريكة و متابعة المسلسلات الرمضانية لساعات متواصلة لن يجني عليك سوى الخمول و الكسل و مشاكل الهضم أيضا!!

كيف تستعد لشهر رمضان جسديا ؟

أما على الجانب الجسدي ، فننصحك بالآتي : 1- صيام يومين أو ثلاثة قبل شهر رمضان لتعتاد على الصيام قليلا. 2- اشرب كميات كبيرة من السوائل و المياه لتتغلب على مشاكل الجفاف و فقدان الجسم للسوائل خاصة في فصل الصيف. 3- قلل تدريجيا كمية الكافيين التي تتناولها يوميا سواء من الشاي أو القهوة أو النسكافيه حتى تتفادى صداع أول يوم رمضان بقدر الامكان. 4- من المهم جدا ان كنت من المدخنين أن تبدأ تجربة التوقف عن التدخين من الآن حتى يسهل عليك الأمر و يساعدك الصيام بشكل أكبر في قتل فكرة التدخين. 5- إن كنت مريض للكلى أو السكر أو الضغط فننصحك بمراجعة طبيبك المختص لتقرر ان كان بامكانك الصيام خلال شهر رمضان أو تغيير نوع أو جرعة الدواء لتناسب فترات الصوم . 6- ان كنتِ مرضع و تنوين فطام طفلك فمن الأفضل تقديم هذه الخطوة و عدم تأجيلها لشهر رمضان لما قد تجديه من متاعب و ألم يستمر لفترة معينة ، و ان كنت تنوين استكمال رضاعة طفلك و هو الآن بعد الشهر الخامس فيمكنك البدء باعطائه الأكلات البسيطة ليقلل من مجهود الرضاعة عليك . اقرئي : دليلك الكامل لتغذية طفلك في عامه الأول. 7- ان كان طفلك سيبدأ يصوم ليوم كامل هذا العام في رمضان فمن الأفضل له البدء شيئا فشيئا هذه الأيام لكي لا يجد صعوبة مفاجئة و يصاب بالإحباط. 8- لكل ربة منزل أنصحك بالبدء بتحضير قوائم رمضان من الآن فتعرفي ماذا ستطبخين لكل يوم ، و يمكنك أيضا تحضير بعض المعجنات و وضعها في الفريزر لتكون جاهزة للتسخين مباشرة مثل السمبوسة ، و هذا سيوفر عليك الوقت و المجهود خاصة ان كنت تنوين تحضير العزائم ،اكتشفي العديد من الوصفات الصحية لتخخطي مسبقا لرمضان من قسم أكل صحي . 9- يمكنك من الآن أن تنهي جميع متطلبات عائلتك المنزلية لشهر رمضان أو لشراء لبس العيد لكي لا تضطر للخروج في أوقات الصيام . 10- ان كنت تنوي القيام بعمرة في شهر رمضان فننصحك بمراجعة طبيبك المختص لمعرفة أهم اللقاحات الهامة و كيف يمكن أن تحمي نفسك من الفيروسات و التي من أهمها فيروس كورونا . و أخيرا.. ندعو الله سبحانه و تعالى اللهم بارك لنا في شعبان و بلغنا رمضان .. اللهم آمين .

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى