تقارير و تحقيقات

كشف حساب رئيس مدينة الزقازيق بعد 6 شهور من توليه منصبه

علي الصناديلي

تقرير | سامح المصري

تعد مدينة الزقازيق من أهم وأبرز المدن على مستوى الجمهورية،حيث أنها تضم بعض الأماكن الآثارية والتاريخية، مثل منطقة آثار تل بسطة، ومتحف الزعيم “أحمد عرابي ” وبرغم من تلك الأهمية إلا إن الزقازيق تعاني من العديد من المشكلات، وذلك بسبب عدم تجديد التخطيط للمدينة منذ فترة طويلة حيث يرجع أخر تخطيط منذ عام 1969 ، وعلى مدار الــ 15 سنة الماضية هاجر إليها عدد كبير من القرى لتكتظ بالسكان ، وهذا تسبب في كوارث مرورية ، وأيضا كوارث في الصرف الصحي، بالإضافة إلى انتشار القمامة في جميع أنحاء العاصمة، وطبقًا لإشراف الإدارة المحلية يعد رئيس مدينة الزقازيق هو المسؤول الأول أمام المواطنين والمنوط بتقديم الحلول لتلك المشكلات، وعلى مدار الفترة الماضية تقلب منصب رئيس مدينة الزقازيق حتى وصل إليه المحاسب على الصناديلي في ديسمبر الماضي قادمًا من مدينة مينا القمح.

وبعد مرور ما يقارب من 6 أشهر من تاريخ البدء للعمل بمدينة الزقازيق يقدم ” الصناديلي ” كشف حساب للمواطنين يوضح فيه المشكلات التي تم تقديم الحلول لها، والمشروعات التي تم الانتهاء منها وكان على رأس تلك المشروعات، الانتهاء من تسليم كوبري الصدر الذي كان وضع حجر الأساس له المحافظ الأسبق الدكتور سعيد عبد العزيز، والذي خلق محور مروري جديد، مما أدى إلى التخفيف من المشكلة المرورية داخل المدينة” على حد قوله “.

2

استكمل أيضا انه قام بالإشراف على الانتهاء من 90% من مشروع ترعة المسلمية، وترعة مشتول التي تهدف إلى خلق محاور مرورية جديدة داخل مدينة الزقازيق ، وزيادة المساحات الخضراء والمتنزهات ، ذلك المشروع أيضا الذي بدأ العمل به منذ عامين، والمقرر الانتهاء منه الأيام المقبلة.

3

وأضاف انه شارك في وضع حجر الأساس لكوبري شرويدة الذي يهدف إلى التخلص من الأزدحام المروري بمدخل مدينة الزقازيق من ناحية الجامعة ، والذي تم تحديد الجدول الزمني للانتهاء منه بعد 30 شهر من تاريخ البدء.

قال أيضا انه اشرف على الانتهاء من مشروع رصف جميع شوارع مدينة الزقازيق بنسبة 100% ، مما أدى إلى تسهيل حركة السير بالشوارع.

أضاف انه نجح في تفعيل منظومة جمع القمامة من المنزل، وذلك بالتعاون مع المواطنين ، وحقق في هذا الشأن نجاح كبير بعد نجاح تفعيل المنظومة في المرحلة الأولى التي تضم ، منطقة الزراعة ، وحى مبارك، وشارع فاروق، والحسينية، والنحال ، وجاري العمل على تطبيق المنظومة بحى ثان الزقازيق.

وأشار إلى انه قام بالتعاقد مع شركة دعاية وإعلان، لتجميل كورنيش المدينة، مقابل الاستفادة من المساحات الإعلانية، وهذا يقدم الفائدة المالية لصندوق المجلس بالإضافة إلى إظهار المظهر الجمالي للمدينة.

4

وفى جانب التعديات على الشوارع العامة والأراضي الزراعية قال : قمنا بتنفيذ القانون اتجاه العديد من مخالفات البناء ، حيث كان يوجد عقار مكون من طابقين بعرض 12متر وطول 57 متر بمنطقة الغشام والذي تم إزالته بالكامل بعد التأكد من مخافته للقانون.

6

أضاف أيضا انه تم تطوير موقف الأحر بعد تلقي الشكاوى من السائقين بسبب عدم رصف وإنارة الموقف، وتم بالفعل توفير رصف الموقف بالكامل ، وإضافة 360 تندا ، 4 دورات مياه، وتوفير الإضاءة ، والأمن.

8

وعلى نطاق القرى والوحدات المحلية التابعة إلى مركز ومدينة الزقازيق ، قال أنه قام بمتابعة نسبة كبير من شكاوى المواطنين بتلك الأماكن وسعى إلى توفير الخدمات لهم طبقًا للميزانية المعتمدة لهذا العام.

وقام بتوجه رسالة إلى أهالي مدينة الزقازيق يطلب منهم التعاون والتكاتف من أجل تطوير وتجميل مدينة الزقازيق، وأضاف : أرحب بجميع المواطنين بمكتبي على مدار اليوم وهاتفي مفتوح أمام الجميع لتقي أى شكاوى أو مقترحات تساعد على تطوير المدينة.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى