خدمات

كل ما تريد معرفته عن استخدام العدادات الكودية

 

شحن عدادات الكهرباء
شحن عدادت الكهرباء

كتب | أحمد الدويري

قرر مجلس الوزراء، اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي إلغاء نظام الممارسات المعمول به بشركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، على أن يستبدل بنظام العدادات الكودية.

والعدادات الكودية هي شبيهة للعدادات مسبوقة الدفع، لكن جرى تسميتها بهذا الاسم الكودي حتى لا يكون هناك تقنين للوحدات المخالفة، كما أنّها لا تعتبر سندًا قانونيًا بعدم مخالفة العقار، ولا يصدر العداد باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.

1. تقنين أوضاع المخالفين وسارقي التيار الكهربائي؛ حتى لا يقعوا تحت المساءلة القانونية.

2. مساعدة شركات توزيع الكهرباء في عمليات التحصيل والحد من الإسراف في استخدام واستهلاك التيار.​

3. يستفيد العميل في حالة تجديد شحن الكارت من فترة عدم فصل التيار ما بين الساعه 5 مساءً حتى الساعة 10 صباح اليوم التالي، وكذلك في أيام الجمع والعطلات الرسمية وفي جميع الحالات يجرى تسجيل الاستهلاك للمحاسبة عند تجديد الشحن.

4. يتيح للعميل تحديد كمية الطاقة الكهربائية التي يرغب في شرائها وفقًا لإمكاناته.

5. الإنذار عند انخفاض الرصيد، حيث يستطيع العداد مساعدة المستهلك عند قرب انتهاء رصيد العداد الكودي، وعند نسيانه دفع رسوم الشهر الجديد، كما تستطيع تحذيره عند تركه بدون استخدام لفترة معينة.

6. عدم الاحتياج لقارئ العداد والمحصل، حيث يستطيع المشترك مراقبة استهلاكه بنفسه، وذلك من خلال شاشة يستطيع من خلالها معرفة ما تبقى له من رصيد شهري بالعداد بالجنيه المصري.

7. سهولة وضع رصيد بالعداد من خلال كارت الشحن، بداية من مبلغ مالي بسيط، حيث يبدأ الحساب من 10 جنيهات.

8. الحماية من التلاعب ومنع سرقة التيار، وذلك من خلال شاشة العداد التي يستطيع المشترك من خلالها أن يقوم بمقارنة قيمة قراءة الدخول والخروج من العداد، ويقوم بأخذ القيمة الأعلى.

9. يفصل التيار الكهربي تلقائيًا عن العملاء في حال زيادة الأحمال المتعاقد عليها العملاء، حيث يفصل العداد التيار الكهربي مرتين فقط، ثم يتوجب على المستهلك في المرة الثالثة أن يعيد تشغيل العداد من خلال شركة الكهرباء.

10. العمر الافتراضي لبطارية العداد 10 سنوات يكون الغرض منها عمل وميض في حالة قرب نفاذ الرصيد، وتشغيل شاشة العداد في حالة انقطاع التغذية الكهربائية.

11. يشحن عداد الكهرباء مسبق الدفع من خلال كروت متاحة في شركات توزيع الكهرباء المنتشرة، بحسب التوزيع الجغرافي للمستهلكين، ومواعيد الشحن بهندسة شركة التوزيع التابع لها، من 8 صباحًا وحتى 12 ليلًا.

 

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى