أخبار مصرسلايد

ركزوا.. هذه الكمامة لا تحمي من أوميكرون

كمامة لا تحمي من أوميكرون
كمامة لا تحمي من أوميكرون

كمامة لا تحمي من أوميكرون.. مع تزايد الإصابات بسبب طفرة omicron للفيروس التاجي سريع الانتشار ، حتى بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم ، بدأ الأطباء في حث الناس على التخلص من أقنعة الوجه القماشية واستبدالها بأخرى أفضل.

كمامة لا تحمي من أوميكرون

وأوضح الأطباء ذلك بقولهم إنه قد لا يوفر حماية كافية ضد الفيروس. بدلاً من ذلك ، أوصوا بإقران أقنعة القماش بنماذج جراحية أخرى أو التبديل إلى أقنعة أخرى ذات جودة أفضل ، وفقًا لتقرير في صحيفة وول ستريت جورنال.

بدأت Mayo Clinic في الولايات المتحدة يوم الخميس في مطالبة جميع المرضى والزوار بارتداء أقنعة جراحية تسمى أقنعة N95 أو KN95.

وأوضح الأطباء أن أقنعة القماش أحادية الطبقة ، التي يفضلها كثير من الناس لراحتهم وأناقتهم ، تحجب فقط القطرات الكبيرة التي تحمل الفيروس ، لكنها ليست فعالة في منع الهباء الجوي الأصغر أو الجزيئات التي تحمل الفيروس ، وفقًا لمتخصصين في الأمراض المعدية.

كمامة لا تحمي من أوميكرون
كمامة لا تحمي من أوميكرون

بالإضافة إلى ذلك ، فإن أجهزة التنفس KN95 بطبقة مرشح مصنوعة من مادة البولي بروبيلين ، وهي نوع من البلاستيك ، فعالة في حبس الجسيمات الصغيرة.

وتوفر الطبقة الإضافية أيضًا مستوى أعلى من الحماية ضد Covid-19 عند مقارنتها بقطعة قماش أو أقنعة جراحية.

من ناحية أخرى ، أوضح العديد من الخبراء في هذا المجال أن بعض الأقنعة أكثر فاعلية من غيرها في حماية الأشخاص من طفرات أوميكرون ، مشيرين إلى أن أقنعة القماش وحدها ليست كذلك.

قالت مونيكا غاندي ، أخصائية الأمراض المعدية في جامعة كاليفورنيا: “إذا كنت لا تريد حقًا أن تصاب بالعدوى ، فعليك ارتداء النوع المناسب من القناع”.

أوصى غاندي باستخدام أقنعة التنفس N95 المعتمدة في الولايات المتحدة أو KN95 و KF94 و FFP2 المعتمدة في الصين وكوريا الجنوبية وأوروبا ، على التوالي.

شاهد أيضًا: اوعى يتنصب عليك..أفضل طرق الاستثمار في الذهب 2022 “نصائح عند الشراء”

وأضافت أنه في حالة عدم وجود هذه الأنواع يمكن ارتداء قناعين من القماش متعدد الطبقات فوق القناع الجراحي المصنوع من مادة البولي بروبيلين ، والذي يتميز بخصائص الشحن الكهروستاتيكي الذي يمنع الفيروس.

وقالت: “إذا كان الجميع يرتدون قناعًا من القماش أو مجرد قناع جراحي ، فلن يحدث أي فرق” ، لا سيما مع متحولة أوميكرون شديدة الانتقال.

ومن ناحية أخرى ، أفاد آخرون في هذا المجال أن الأقنعة الجراحية عالية الجودة ، عند ارتداؤها بشكل صحيح ، توفر الحماية ، مشيرين في نفس الوقت إلى أنهم بحاجة إلى مزيد من البيانات والأبحاث حول كيفية مواجهة هذه الأقنعة لأوميكرون.

يشار إلى أن أقنعة N95 ، التي تمت الموافقة عليها من قبل المعهد الوطني الأمريكي للسلامة والصحة المهنية ، تحتوي على شبكة من الألياف أكثر كثافة من الأقنعة الجراحية أو القماشية.

هذه الشبكة الأكثر إحكامًا ، جنبًا إلى جنب مع الشحنة الكهروستاتيكية في المادة ، تجعل هذه الأقنعة بشكل عام أكثر فعالية في حبس القطرات الكبيرة والهباء الجوي التي ينفثها مرتديها. كما أنه يمنع بشكل أفضل استنشاق هذه الجزيئات. يمكن لأجهزة التنفس N95 المجهزة بشكل صحيح والمعتمدة ترشيح ما يصل إلى 95٪ من الجزيئات في الهواء.

كمامة لا تحمي من أوميكرون
كمامة لا تحمي من أوميكرون

سالي سند

سالي سند، صحفية مصرية عملت كمراسلة صحفية ومعدة تقارير بموقع الشرقية توداي منذ عام 2016، وعملت سابقًا كاتبة محتوى لدى مواقع متعددة وأعمل حاليًا محررة صحفية، أعشق الكتابة وخاصًة كتابة المقالات
زر الذهاب إلى الأعلى