الوزن والرشاقة

كيف أزيل دهون البطن

كيف أزيل دهون البطن

كتبت | رحمة العدوي

كيف أزيل دهون البطن ؟ السؤال المكرر دائما بين معظم الناس حينما يواجهون دهوناً متراكمة رغم عدم تناولهم الطعام بشكل مفرط.

تؤثر الدهون مشكلة كبيرة لمعظم الناس حيث أنها تتراكم الدهون في أماكن سهلة التخزين مثل الأرداف والبطن وفي هذه المقال سوف نستعرض حل لمشكلة دهون البطن، وأسباب تواجدها في هذه المنطقة.

توجد الدهون في هذه المنطقة عندما يرتفع هرمون الكورتيزول في المنطقة الوسطي فيبدأ الجسم باكتساب الوزن في هذه المنطقة ويعمل علي تخزين الدهون في البطن ويزداد الوضع سوء لو اتبع نظام غذائي غير صحي وضار.

وأثبتت الدراسات المتخصصة في مجال التخسيس أن من أسباب ارتفاع الكورتيزول في الجسم هو التوتر الذي يكون سببه اتباع لنظام غذائي ما فيبقي السؤال كيف أزيل دهون البطن ؟

كيف أزيل دهون البطن

الغذاء الصحي والخالي من الدهون

من أهم الشروط للحفاظ علي جسم سليم وصحي هو تناول الغذاء الصحي ويجب اتباع نظام غذائي سليم وصحي لتجنب تراكم دهون البطن وزيادة الوزن وحدوث مشاكل في الجسم.

ممارسة الرياضة

من أهم العوامل التي تساعد علي نحت دهون البطن هي ممارسة الرياضة وبشكل مستمر ومنظم حيث إزالة الدهون تنتج عن ممارسة الرياضة بشكل سليم، مثلا إذا قمت بأداء تمرين الكرانش 1000 مرة في الليلة الواحدة فهذا ينتج عنه عضلات قوية في منطقة البطن.

ولكن ستواجه مشكلة وهي تراكم دهون وتغليف العضلات بالدهون وبهذا لن نحصل علي نتائج سليمة وجسم سليم وصحي ولتجنب هذه المشكلة يجب أن نشارك جميع عضلات الجسم في التمرين لكي نخسر العديد من الدهون ونحت الدهون من البطنِ.

النوم

يجب أن تنظم ساعات النوم لديك حتي تساعد نفسك في إزالة الدهون من البطن، لأنه كلما سهرت لأوقات متأخرة ستفكر في تناول الطعام وفي هذه الحالة سيفرز الجسم هرمون غريلين والذي لديه دور فعال في الإحساس بالجوع وتناول الأطعمة التي تسبب في تكدس الدهون لذلك يجب أن تنظيم موعد النوم.

الكارديو

تلعب رياضة الكارديو دوراً فعالاً في حرق السعرات الحرارية وتحسين الصحة، وأثبتت الدراسات بأن الكارديو من أفضل التمرينات التي تنحت دهون البطن، ولكي نحصل علي سرعة في زيادة الحرق يجيب أن نزيد فترة التمرين.

ففي دراسات أثبتت ان النساء اللواتي يمارسن الرياضة لمدة 300 دقيقة في الأسبوع يخسرن الكثير من الدهون في جميع مناطق الجسم مقارنة مع النساء اللواتي يمارسن لمدة 150 دقيقة في الأسبوع.

تمارين العضلات

يجيب ممارسة تمارين تقوية العضلات لكي تحسن من شكل عضلات الجسم والبطن حيث أن العضلات تحرق سعرات حرارية أكثر وتعمل علي تقليل دهون البطن وتعمل علي حماية العظام من مرض الهشاشة وبعض الأمراض المزمنة لذلك يجب الإلتزام بتمارين القوة مثال اليوجا ورفع الأثقال بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

شرب الماء بشكل كافي

أكدت خبيرة التغذية باميلا سالزمان بأنه غالبًا ما يتم الخلط بين شعور الشخص بالجوع ومع شعوره بالعطش لذلك عن الشعور بالجوع عليه أن يشرب كأسًا من الماء أولٱ، بحيث يفضل بأن تكون نقية ومفلترة.

استخدام ملح البحر في الطعام

الأملاح الغير مكررة تتميز باحتوائها علي كمية قليلة من الصوديوم ولكي تساعد علي الإحساس بالشبع يجب استخدامها في الطهي وأيضا تقلل من الإفراط في تناول الطعام.

تناول الكثير من الخضروات

كما شددت طبيبة التغذية ليندسي مارتن بأن تناول الخضار الغني بالألياف الغذائية مثل البازلاء تزيد من شعور الفرد بالشبع وتعزز صحة الجهاز الهضمي وتحافظ علي عملية الأيض.

وفي نهاية المقال بعد أن جاوبنا علي سؤالك كيف أزيل دهون البطن شاركنا بتجربتك الشخصية مع هذه المشكلة في التعليقات.

زر الذهاب إلى الأعلى