صحة

كيف تحصل على ليلة نوم هادئة وصحية؟ 5 طرق اتبعها من اليوم

%D9%86%D9%88%D9%85

ساعات طويلة يقضيها كل منا ليلاً ويضيع وقته ما بين تصفح هاتفه المحمول وبين مشاهدة التلفاز أو حتى الأرق وعدم القدرة على النوم، لستيقظ صباحاً مجهداً ويفكر ألف مرة فى عدم الذهاب للعمل اليوم لاستكمال نومه، فهذا حال الكثير منا حيث لا ننعم بليلة نوم هادئة وصحية لنستعد بها ليوم عمل شاق وطويل.

وينصح الطبيب الأسترالى ليبى ويفر، بعدة نصائح للحصول على ليلة نوم هادئة وصحية، وذلك فى تقرير نشره موقع الديلى ميل، ومن هذه النصائح:

1- عدم تناول الكافيين بعد منتصف النهار، والاكتفاء بتناوله فى الصباح فقط، كذلك الاكتفاء بكوب واحد من القهوة أو النسكافيه طيلة اليوم، حيث أن الكافيين يحتاج إلى 8 ساعات لينتهى تأثيره على الجسم ووظائفه، لذا يجب عدم تناوله ليلاً حتى لا يؤثر على نومك.

تجنب تناول الكافيين ليلاً

2- تجنب تصفح اللاب توب والهاتف المحمول قبل النوم، خاصة إن كنت على السرير، لأن ذلك سيؤثر على تهيئة جسدك للنوم ويأخذ منك وقتاً فيجعل الوقت يمر دون أن تشعر، ونصح الطبيب الأسترالى باستخدام الهاتف المحمول قبل النوم بساعة ونصف.

تجنب تصفح الهاتف قبل النوم

3- أخذ حمام دافئ قبل النوم، فهو يساعد على الحد من تأثير الأرق والتوتر، ويغير درجة حرارة جسدك مما يعزز ذلك النوم بشكل أفضل، وأوصى الطبيب الأسترالى بالحصول على حمام دافئ قبل ساعة أو ساعتين من موعد النوم.

حمام دافئ قبل النوم

4- ممارسة رياضة اليوجا والتأمل هى وسيلة رائعة للراحة والاسترخاء فى نهاية يوم طويل، فتخفف من التوتر والقلق وتجعلك تنام بشكل أفضل، فقد أثبتت البحوث أن ممارسة التأمل تحسن من أداء العقل ويحسن النوم لمن يعانون من اضطرابات فى النوم.

ممارسة اليوجا والتأمل

5- تغيير مفارش السرير بانتظام لتظل نظيفة وذات رائحة جيدة ، وكذلك لابد أن تتعرض مرتبة السرير للشمس لقتل البيكتريا والجراثيم.

العناية بالسرير
المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى