علوم و تكنولوجيا

كيف تحمي جهاز اللاب توب عند السفر؟

%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%A8 %D8%AA%D9%88%D8%A8

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية خلال الأيام الماضية عن قاعدة جديدة تحظر حمل بعض الإلكترونيات التى تأتى بحجم أكبر من الهاتف الذكى على متن رحلات الطيران التى تأتى إلى الولايات المتحدة من دول معينة بما فى ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والكاميرات، وتنطبق القواعد على الرحلات الجوية من 10 مطارات فى 8 بلدان فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وعزت الحكومة الاجراء الأمنى الجديد إلى المخاوف بشأن القنابل، واتخذت المملكة المتحدة خطوة مماثلة يوم الثلاثاء.

 وهذه الخطوة تجعل جهاز معرض للعديد من المخاطر، لذلك عليك أن تتخذ بعض خطوات لحماية أجهزتك وبياناتك.

 مخاطر ترك الأجهزة بعيدة عنك

خلال عملية الشحن يمكن أن يلحق بجهازك أضرارا جسيمة، وتقول العديد من شركات الطيران على وجه التحديد أنها لن تكون مسئولة عن أى كسر أو فقد للأجهزة، ويحذرون من تعبئة مواد قيمة أو قابلة للكسر مثل أجهزة الكمبيوتر فى الأمتعة المسجلة، كما أن جهازك عندما يكون بعيدا عن عينك يمكن استغلاله وتثبيت البرامج الضارة وبرامج التجسس عليه، وفقا لموقع CNN الأمريكى.

 كيف تحمى بياناتك على اللاب توب

– إذا كنت مضطر لشحن هاتفك معك أثناء السفر، عليك التأكد من أنك على الأقل قمت بوضع رمز مرور أو قفل ببصمات الأصابع على جهازك، بالإضافة إلى تفعيل ميزة تمكنك من مسح الملفات عن بعد فى حالة سرقته.

 – قم بعمل نسخة إحتياطية كاملة من ما هو موجود بجهازك قبل مغادرة المطار، يوصى الخبراء أيضا بإغلاق الكمبيوتر تماما، وليس فقط وضعه ساكنا.

 – إذا كنت تحتاج للعمل أثناء الرحلة يمكنك عمل نسخة من ملفاتك على سحابة التخزين التابعة لنظام تشغيلك.

 – قال جو ليفى، رئيس قسم النقل لدى شركة الأمن “سوفوس”، “فى حين تخزين البيانات فى سحابة يعرضك لمجموعة من المخاوف الأمنية، إلا أنه يتيح الوصول عن بعد بسهولة للبيانات”.

 – يوصى الخبراء بوضع الأجهزة الخاصة بك فى كيس حقيبة شفافة بطريقة معينة حتى تعرف ما إذا كان أى شخص حاول الوصول إليها.

 –  إذا كنت لا تزال تشعر بالقلق، يمكنك تثبيت برامج مثل “ليتل سنيتش” للكشف عن إذا تم جمع البيانات من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى