أخبار مصر

كيف تحمي نفسك من الطقس البارد

الطقس
الطقس

كتبت | دنيا عبد العزيز

بعد أن حذرت هيئة الأرصاد الجوية من طقس غدًا الخميس، إذ يشهد موجة شديدة من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية متوقع أن تتعرض لها البلاد مع نهاية الأسبوع الجاري، وسط تحذيرات لخبراء هيئة الأرصاد بتوخي الحذر من الموجة السيئة التي ستشهدها طقس البلاد، إذ تشهد رياح عاصفة وأمطار غزيرة.

لذا نقدم لكم أبرز النصائح التي تساعد في الوقاية من نزلات البرد وحالات الأنفلونزا:

يساعد غسل اليدين على الحدمن انتقال العدوى، وذلك لأن فيروسات البرد والأنفلزنزا تنتقل من خلال شخص مريض، فعندما يعطس المريض ينتقل الفيروس إلى الأشياء المجاورة مثل الهاتف، وبعدها ينتقل للشخص الآخر المعافى.

لابد من الحرص على عدم العطس في اليدين، حيث تلتصق الفيروسات في الأيدي وتنشط مرة ثانية، ولهذا ينبغي استخدام المناديل الورقية، ثم القيام بالتخلص منها.

ينبغي عدم لمس الوجه، وذلك لأن فيروسات البرد والأنفلونزا تدخل للجسم عن طريق العين والأنف والفم.

تساعد ممارسة التمارين الهوائية بانتظام، على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، وبالتالي يساعد في التخلص من فيروس الأنفلونزا بشكل سريع.

يتعرض الأشخاص المدخنين للإصابة بنزلات البرد أكثر من غيرهم، وذلك نتيجة تأثيرالدخان على الجهاز المناعي، وضعف مقاومة الجسم لجراثيم البرد والأنفلونزا.

أثبتت العديد من الدراسات، أن الحفاظ على استرخاء الجسم والتخلص من القلق والتوتر، يساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي، ومكافحة فيروسات البرد والأنفلونزا.

تحتوي العصائر الطبيعية على كثير من الفيتامينات والأملاح التي تعين الجهاز المناعي على مقاومة الأمراض والمحاربة ضد العدوى، وتعطيه أيضًا الطاقة والنشاط، مثل عصير الليمون والجوافة والبرتقال بجانب البطيخ والبنجر والتفاح والكيوي.

وعليك تناول بعض المشروبات الساخنة التي تعطي شعورًا بالدفء، مثل الكاكاو الساخن باللبن، وحمص الشام، والزنجبيل، ومشروب القرفة بالزنجبيل، والأعشاب الطبيعية كالينسون، والكركم بلبن خال من الدسم.

أما فيما يخص الملابس فعليك بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة.

وينصح بالجلوس في الأماكن المغلقة هذه الفترة، وعدم ارتداء الأحذية المفتوحة وارتداء الجوارب الشتوية، لمنع دخول الأتربة والهواء البارد.

زر الذهاب إلى الأعلى