صحةسلايد

سارعوا بالذهاب للمستشفى.. أستاذ السموم تحذر من لدغة عنكبوت الأرملة السوداء

لدغة عنكبوت الأرملة السوداء
لدغة عنكبوت الأرملة السوداء

حذرت الدكتور مها غانم، رئيس قسم السموم السابق وأستاذ السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، من لدغة العناكب السامة، والتي تسمى “الأرملة السوداء”، حيث تطلق هذه العناكب أقوى أنواع السموم العصبية يدعى “لاتروتاكسون”.

أستاذ السموم تحذر من لدغة عنكبوت الأرملة السوداء

وأوضحت الدكتورة مها غانم عبر صفحتها “معلومات عن السموم” على موقع التواصل الاحتماعي “فيس بوك” إجابة لسؤال هام جدا، وهو “لو حد اتقرص من العنكبوت يحصل إيه؟”.

وقالت أن العنكبوت لا يؤذي الإنسان، بإستثناء بعض الأنواع، موضحة أن العناكب مخلوقات غير محبوبة لدى الإنسان إلا أنها صديقة له، لأنها تقضي معظم وقتها في اصطياد الحشرات وقتلها.

لدغة عنكبوت الأرملة السوداء تسبب أقوى أنواع السموم العصبية

وأضافت “غانم” أن هناك نوع من أنواع العناكب يسمى العنكوب السام أو كما تسمى الأرملة السوداء، والسم الذي يطلقه هذا النوع من العناكب هو أقوى أنواع السموم العصبية.

واستكملت رئيس قسم السموم السابق أن عادة الآلام من لدغة الأرملة السوداء تكون مماثلة لوخزة الدبوس، ثم يظهر ورم خفيف ذو احمرار، ويتطور الأمر بعد ذلك لقرحة، مشيرة إلى أن إذا كانت اللدغة بالجزء الأعلى من الجسم يكون الألم في منطقة الصدر، وإذا كانت اللدغة في الجزء السفلي بالجسم يكون الألم في منطقة البطن.

السوداء
صورة عنكبوت الأرملة السوداء

سارعوا بالذهاب للمستشفى

وعن العلاج من لدغة الأرملة السوداء قالت الدكتورة مها غانم أنه يجب التوجه إلى أقرب مستشفى، ولكن قبل ذلك يجب عمل بعض الإسعافات الأولية التي قد تقلل من خطر الإصابة.

الإسعافات الأولية للدغة العنكبوت السام

حيث نصحت الدكتورة بوضع قطعة صغيرة من الثلج داخل قطعة قماش نظيفة، ووضعها على المنطقة المصابة، وتركها لمدة 10 دقائق، ثم ارفع قطعة القماش لمدة 10 جقائق، وكرر العملية.

لدغة عنكبوت الأرملة السوداء
لدغة عنكبوت الأرملة السوداء

ونستعرض لكم في السطور التالية بعض المعلومات عن عنكبوت الأرملة السوداء للوقاية من لدغته:

أماكن حياة الأرملة السوداء

تعيش الأرملة السوداء في جميع الأماكن ويمكن العثور عليها في كافة الأنحاء، لكنها تفضل العيش في بعض الأماكن مثل: “جرجات السيارات، الأواني الغير مستخدمة، الأسقف، وسط الحطب”.

أبزر العلامات التي تميز الأرملة السوداء

  • جسمها أسود لامع.
  • بطنها كبيرة ومستديرة.
  • يوجد جزء أحمر يشبه الساعة الرملية على الجانب السفلي من البطن.
  • طول الجسم المركزي حوالي من 12 إلى 13 ملليمتر.
  • عرض الجسم بأكمله بالساقين حوالي 2.5 سم.

أعراض لدغة عنكبوت الأرملة السوداء

  • آلام تبدأ خلال ساعة من التعرض للدغ.
  • يبدأ الألم حول منطقة اللدغ.
  • ينتشر الألم بعد ذلك إلى منطقة البطن والظهر، أو الصدر مع تقلصات.
  • التعرق الشديد.
  • قد يصاب المريض بتقلص أو تصل شديد في البطن، وفي كثير من الأحيان يحدث خلط بين هذه الأعراض وأعراض التهاب الزائدة الدودية، أو انفجار الزائدة الدودية.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى