توك شو

لميس الحديدي: المصريون تعهدوا بالتعويم أمام صندوق النقد الدولي

%d9%84%d9%85%d9%8a%d8%b3

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن تعويم الجنيه خطوة مهمة ولكنها ليست الوحيدة، مشددة على أن هناك رهان صعب يتطلب العمل من الحكومة كي لا ندفع الثمن ولا نحصد النتيجة.

وأضافت الحديدي، في برنامجها “هنا العاصمة” الذي تقدمه على شاشة “CBC”، أن هناك ازمة عملة صعبة من فترة طويلة وأن الدخل الدولاري لمصر يواجه أزمات، وبالتالي لم يكن هناك دولار كافي للاستيراد، موضحة أن الأزمة تكمن في أن الدولة أصرت على أن يبقى سعر صرف الجنيه في حد معين مما خلق سوقًا سوداء ومضاربات رفعت الأسعار بشكل غير مسبوق، مشيرة إلى أن التعويم برنامج مصري طالب به المصريون وتعهدوا به أمام صندوق النقد الدولي للحصول على القرض.

وأردفت الإعلامية أن البنك المركزي اليوم جعل الدولار مثل السلعة التي يحدد تسعيرها العرض والطلب، أي عندما تقل يرتفع سعرها، وعندما تتوفر يقل ثمنها، وأن البنوك الآن هي من تحدد سعر الجنيه أمام الدولار مضيفة أن هذا يعني نقل الحركة من السوق السوداء إلى البنوك أي أن المحترفين هم من يحددون سعر صرف الجنيه.

وشددت على أن هذا لا يعني سعر موحد للدولار، بل أن السعر مختلف لدى كل بنك بحسب العرض والطلب وأن التغييرات الخاصة بالعملة ستستمر تقريبا شهرين لحين وجود سوق صرف ملتزم لافتة إلى أن كل ما حدث له أثار إيجابية وأخرى سلبية.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى