أخبار مصرسلايد

الباروسميا.. اضطرابات ما بعد فيروس كورونا

ما بعد فيروس كورونا
ما بعد فيروس كورونا

اضطرابات ما بعد فيروس كورونا يعتبر باروسميا من أعراض فيروس كورونا طويل المدي, حيث يُصاب بعض الأشخاص بما يعرف بـ “باروسميا” أو فقدان حاسة الشم والتذوق وهو بعد الإصابة بفيروس كورونا, وقد يستمر لمدة 3 أشهر بعد التعافي.

ويفقد الأشخاص المصابون بـ “باروسميا” الوزن نتيجة قلة الشهية بسبب اضطرابات الشم وعدم إداراك روائح الطعام وهذا لمدة تصل إلي 3 أشهر بعد الإصابة بفيروس كورونا.

نظرًا, أن الشم والتذوق مرتبطان ارتباطًا مؤكدّا فإن الـ “باروسميا” تأثر تأثير سلبي علي التذوق والأكل, ويصنف “باروسميا” أنه نوع من اضطرابات الشم حيث تتشوه الروائح, فإذا كانت رائحة الشئ لطيفة قد يشمها الشخص المصاب بـ “باروسميا” برائحة كريهة أو شئ فاسد.

اضطرابات ما بعد فيروس كورونا

ما بعد فيروس كورونا
ما بعد فيروس كورونا

يؤثر “الباروسميا” تأثير كبير علي نوعية الحياة, حيث يعاني الأشخاص المصابون بـ” باروسميا” لخطر الإصابة به بعد التعافي من فيروس كورونا هم الذين يكون فقدان حاسة الشم والتذوق أحد أعراض فيروس كورونا الحادة ليهم أثناء الإصابة.

ويصبح الطعام بالنسبة لمصابين بالـ” باروسميا” أمر غير طبيعي حيث تصبح الأطعمة التي كانت شهية بالسابق قبل الإصابة غير مفضله ومحبذه بعد التعافي من فيروس كورونا, ويمكن يتلاشي “باروسميا” بشكل تدريجيًا بمرور الوقت فقد يستغرق الأمر أسابيع أو شهور حتي يتم ملاحظة تحسن.

وذكرت دراسة حديثة أن عدد كبير قد يصل إلي حوالي 49.3% من الأشخاص الذين أصابوا بـ”باروسميا” بعد التعافي من فيروس كورونا كان التحسن في  3 أشهر.

ما بعد فيروس كورونا
ما بعد فيروس كورونا

وأثبت الباحثين أن بعض المشاكل التي تسبب في “باروسميا” هي تأثيرات الالتهاب في سقف الأنف, وقد يؤدي الإصابة بفيروس كورونا إلي اتلاف المستقبلات والأعصاب المرتبطة بحاسة الشم لدي المريض, وآيضًا يمكن إصلاح هذا الضرر بمرور الوقت, وقد يتسبب آيضًأ في بعض الاضطراب في كيفية إدراكنا للروائح لبعض الوقت.

اقرأ آيضًا: اللي عندك مش أوميكرون أو برد.. 4 أسباب لتكسير الجسم


ا
قرأ آيضًأ: الصحة تحذر.. إذا كنت تفعل هذا الأمر فأنت معرض للموت

زر الذهاب إلى الأعلى