الوزن والرشاقة

ما فوائد الكريفون

ما فوائد الكريفون

كتبت | منار مدحت

الكريفون هو أحد الفواكه التي تنتمي للفصائل الحمضية المهجنة، التي تتشابه مع البرتقال في الشكل وتتميز بمذاق لاذع وحلو في نفس الوقت، وتكون أحيانًا ذات طعم مُر، فهي واحدة من الفواكه المنعشة، والمتوافرة طوال العام، وتحتوي على الكثير من العناصر المفيد، ولكن ما فوائد الكريفون ؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

والكريفون من الثمار التي يجب اختيارها وهي في تمام النضج، لأنها لا تنتضج كباقي الفواكه بعد قطف ثمارها، ومن المفضل أيضًا اختيار الأنواع الطرية منها، ويمكن أن يتم تخزينها في درجة حرارة المنزل، ومن المهم فقط أن تكون بعيدة عن الشمس وآشعتها المباشرة، وهي تستهلك في وصفات كثيرة، وفيما يلي سنقدم فوائدها ونصائح قبل أن تقوم بشرائها من المتاجر.

وقبل أن نتعرف على ما فوائد الكريفون سنوضح لكم باختصار القيم الغذائية التي تتوافر فيها:

القيم الغذائية للكريفون

إن الكريقون يتضمن مجموعة من:

  • فيتامين ج.
  • فيتامين ب.
  • فيتامين ك.
  • فيتامين أ.
  • الفسفور.
  • البوتاسيوم.
  • حمض الفوليك.
  • الكالسيوم.

 ما فوائد الكريفون الصحية

للكريفون أو الجريب فروت الكثير من الفوائد التي تعود على الصحة، ومن أهمها:

فوائد الكريفون للمناعة

إن فيتامين أ الموجود بكمية كبيرة في ثمار الكريفون، يعمل على تقليل أي التهاب بالجسم أو عدوى.

كما أن فيتامين ج له الكثير من الخصائص التي يمتلكها كمضاد للتأكسد، فهو يعمل على وقاية وحماية كل خلايا الجسم من أي بكتيريا قد تتواجد به أو فيروسات ضارة.

وذلك بالإضافة لأن الجريب فروت يتضمن على كميات من الزنك، والكالسيوم، وفيتامين ب والكثير من القيم الغذائية التي لها دور فعال وقوي في تحسين وضع جهاز المناعة.

ما فوائد الكريفون في تنظيم الشهية

هناك مجموعة من الألياف تدخل في تكوين الكريفون، تزيد من فرص الإحساس بالشبع أو الامتلاء.

وذلك ما تم إثباته من خلال العديد من الدراسات التي صرحت أن تناول أي خضار أو فاكهة تتضمن على الألياف وذلك في الأنظمة الغذائية، فهو يعزز شعور عدم الجوع سريعًا.

كما أن هذه الألياف لها القدرة الفائقة على إبطاء تفريغ الطعام من المعدة، وبذلك فتتفاوت فترات تناول الأكل، وبذلك يتم تنظيم الشهية.

إقرأ أيضًا: ما فوائد المانجو

الكريفون لخسارة الوزن

إن الكريفون من الفواكه قليلة السعرات، وذلك بالإضافة إلى تضمنها كميات عالية من الماء، التي لها دور في خسارة ونقصان الوزن.

كما أنها بها ألياف كما ذكرنا في الأعلى، وهذه الألياف تقلل أيضًا من السعرات التي نتناولها، فلذلك وجب التوضيح أن الكريفون يساهم في تقليل الوزن فقط وليس عامل أساسي في ذلك .

ما فوائد الكريفون لمرضى السكر

إن تناوله بصفة مستمرة، يزيد من الوقاية من المقاومة التي تحدث للإنسولين بالدم، كما أنه يحسن من نسب السكر بالدم، وبذلك فهو يقلل من فرص إصابتك بالسكر.

الكريفون لصحة القلب

لقد أثبتت بعض الدراسات أن الكريفون إذا تم تناوله ثلاث مرات باليوم، وذلك لفترة لا تقل عن ستة أسابيع، فيساعد في تقليل نسبة الضغط المرتفعة في الدم بنسبة كبيرة.

كما أن الكريفون له القدرة في ضبط نسب الكوليسترول، وذلك يرجع للعناصر الغذائية التي يتكون منها، من ألياف ومضادات تأكسد، وهو بذلك يقلل من فرص ظهور حالات مصابة بالقلب أو السكتات الدماغية.

الكريفون للكلى

إن حمض الستريك الموجود بالكريفون، من المركبات التي تزيد إدرار البول، كما أنه يساهم تقليل خطر تكوين الحصى بالكلى.

نصائح عند شراء وعمل الكريفون الناضج

  • قم بشراء ثمرات الكريفوت الخالية من التجاعيد الخارجية.
  • قم بشراء الكريفون صاحب العطر القوي.
  • ابتعد عن الكريفون الناعم والملىء بالبقع.
  • عند تحضير عصير الكريفون اخلطه مع العسل، لتقلل من حموضته.

وبعد أن عرفنا ما فوائد الكريفون بشكل عام على الصحة، شاركنا عزيزي القارىء في التعليقات بفواكه حمضية أخرى تعرفها عادت على صحتك بفوائد كثيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى