الوزن والرشاقة

ما هي أسباب زيادة الوزن بسرعة

ما هي أسباب زيادة الوزن بسرعة

كتبت | إسراء أبو وردة

السمنة شبح يهدد حياة الكثيرين ويمنعهم من التمتع بالحياة لذا يهتم الناس بالتعرف على ما هي أسباب زيادة الوزن بسرعة خوفاً من الإصابة بمرض السمنة، فلنتعرف سوياً على ماهي أسباب زيادة الوزن والتي تؤدي للعديد من المشاكل الصحية .

ما هي أسباب زيادة الوزن بسرعة :

يتربع علي قمة هذه الأسباب التي تؤدي إلي زيادة الوزن

الطعام

الطعام سلاح ذو حدين فعندما نتساءل عن ما هي أسباب زيادة الوزن بسرعة سنجد أن الطعام يتربع على عرش هذه الأسباب، بالرغم من أنه يمد الجسم بالعناصر اللازمة لبناء وتقوية أعضاءه، فهو أيضًا يمكن أن يكون نقمة ويضر بصحة الإنسان إذا تم تناوله بطريقة خاطئة.

فنقص العناصر التي يحتاجها الجسم يؤدي بالنهاية إلي زيادة الوزن، فعلي سبيل المثال نقص البروتين يعمل على ضعف قوة عضلات الجسم ونقص كتلتها، فيؤدي إلي حدوث خلل في عمليات الأيض والتمثيل الغذائي .

احتباس الماء

من أهم أسباب زيادة الوزن بشكل سريع نتيجة للإكثار من تناول الطعام بشكل ملحوظ ، حيث أنه يعد من أخطر الأشياء التي قد تحدث لجسم الإنسان، فهو يؤدي إلي تراكم العديد من السموم وهذا نتيجةً إلي تناول الأملاح بكمية كبيرة .

قصور الغدة الدرقية

عندما نبحث عن ماهي أسباب زيادة الوزن بسرعة سنجد أن قصور الغدة الدرقية واحدة من أكثر المشاكل الصحية التي تسبب زيادة الوزن بشكل سريع وملحوظ، حيث أن حدوث خلل في عمل الغدة الدرقية يؤثر بشكل مباشر في معدل الحرق لذلك يجب قبل البدء في عمل أي نظام لإنقاص الوزن أن نقوم بعمل فحوصات للتأكد من سلامة الغدة الدرقية .

تناول الطعام ليلاً

تؤثر الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الزيوت والأطعمة المقلية والوجبات السريعة علي معدل الحرق، حيث أن تناول الطعام ليلاً وخصوصاً قبل النوم من أكثر أسباب زيادة الوزن.

وعلى الجانب الآخر فإن تناول الأطعمة الصحية والفواكه والخضروات يعد من أهم الأشياء التي تحافظ على الصحة .

تعرف على المشروبات التي تساعد في إنقاص الوزن

مرض السكري

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري هم أكثر الناس عرضه لزيادة الوزن، ذلك لأن زيادة نسبة الأنسولين في الجسم يعمل علي اكتساب الوزن بسهولة والعكس صحيح فالذين يعانون من مرض السمنة هم أكثر الناس عرضة أيضاً للإصابة بمرض السكري.

قلة ممارسة الرياضة

التمارين الرياضية هي جوهر الوقاية من السمنة، فاللذين يعانون من زيادة الوزن بالتأكيد هم أكثر الناس إهمالاً للرياضة ، فقلة ممارسة الرياضة هي سبب مباشر وقوي لزيادة الوزن.

زيادة الوزن بسرعة فهي تقوي العضلات وتعمل على توصيل الأكسجين اللازم لها، لذلك فهي تساهم بشكل كبير في عمليات التمثيل الغذائي.

وهي الحارق الأقوى للدهون، فعند ممارسة الرياضة تتكسر جزيئات البروتين المكونة للكتلة العضلية فتتولد طاقة حرارية هائلة تقوم بتفتيت الدهون المتراكمة علي الكتلة العضلية.

إليك أهم التمارين الرياضية التي تعمل على إنقاص الوزن

لهذا فإن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يومياً لا يعانوا من مشكلة زيادة الوزن، فهي بمثابة واقي طبيعي من مرض السمنة ومنشط لأعضاء الجسم، بالإضافة إلي أنها تعمل على تقوية عضلة القلب وتنشيط الدورة الدموية والوقاية من العديد من الأمراض .

طرق الوقاية من أسباب زيادة الوزن

  1. ممارسة الرياضة
  2. شرب كميات كافية من الماء
  3. التقليل من الوجبات السريعة
  4. تناول الخضروات والفواكه
  5. شرب العصائر الطازجة
  6. عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة

وبعد أن أوضحنا لك ما هي أسباب زيادة الوزن بسرعة والتعرف على المشروبات التي تساعد على خسارة الوزن، إذا كان لديك أي تعليقات يمكنك تركها في التعليقات.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى