صحةسلايد

بعد رصد الصحة عدد من الحالات.. ما هي أعراض مرض الملاريا؟ وما هي أسباب الإصابة بها؟

ما هي أعراض مرض الملاريا؟
ما هي أعراض مرض الملاريا؟

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الإعلامي الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن مستشفيات الحميات قد استعبلت عددًا من المصابين بمرض الملاريا، وذلك بعد عودتهم من الكاميرون لتشجيع المنتخب المصري في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار أنه جرى تقديم الخدمة الطبية اللازمة للمصابين، الذين اكتشف إصابتهم مؤخرًا بعد السفر في رحلات اليوم الواحد عبر طائرات خاصة لتشجيع المنتخب الوطني في الكاميرون.

توضيح رسمي من وزارة الصحة

ووفقا لما نشره موقع مصراوي أنه يمكن للأشخاص الأصحاء الذين يريدون الإطمئنان على أنفسهم، ولا تظهر عليهم أعراض الإصابة بالملاريا، التوجه إلى مستشفيات الحميات لإحراء التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة.

وأضاف المتحدث باسم الصحة أن دور الوزارة تيسير تقديم الخدمة الطبية المتميزة للمواطنين، فضلًا عن توفير العلاج المناسب لهم بشكل دقيق، مؤكدًا عدم وجود أي نقص في الأدوية الخاصة بمرض الملاريا.

ومن جانبها أوضحت منظمة الصحة العالمية أن الملاريا مرض فتاك تسببه طفيليات تنتقل إلى الإنسان من خلال لدغات أنثى حشرات بعوض الأنوفيلس الحامل للعدوى، مشيرة إلى أن الملاريا مرض يمكن الوقاية منه والشفاء منه.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى إصابة نحو 241 مليون بالملاريا خلال عام 2020، في جميع أنحاء العالم، مشيرة إلى أن أكبر عدد من المصابين تم رصده في الإقليم الأفريقي

حيث رصدت التقديرات الخاصة بالمنظمة أن الأقليم الإفريقي سجل 95% من حالات الإصابة بالملاريا و96% من الوفيات الناتجة عن الإصابة بهذا المرض الفتاك.

هذا بالإضافة إلى أن الأطفال الذين يبلغ أعمارهم أقل من 5 سنوات يمثلون 80 % من مجموع وفيات الملاريا في الإقليم الإفريقي.

ما هي أعراض مرض الملاريا؟

  • الحُمّى
  • الصداع والسعال
  • القشعريرة
  • الغثيان والقيء
  • آلام البطن والمفاصل والعضلات
  • الإسهال
  • الإرهاق
  • سرعة ضربات القلب
  • سرعة التنفس

منظمة الصحة العالمية

وكشفت منظمة الصحة العالمية عن الأعراض الأولى للإصابة بمرض الملاريا، وهي الحمى والقشعريرة والصداع، وتظهر هذه الأعراض في غضون فترة تتراوح من 10 إلى 15 يومًا تقريبا من التعرض للدغة من أنثى البعوضة الحاملة للمرض.

ومن جانبها أوضحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن مرض الملاريا غير معدٍ، أي أنها لا تنتقل من مصاب لشخص آخر سليم كالرشح أو الأنفلونزا، أي أنها لا تنتقل من شخص لأخر من خلال التعامل مع المصاب أو الجلوس معه.

أحمد سمير

أحمد سمير حاصل على بكالوريوس إعلام جامعة الأزهر .. أعمل بمجال الصحافة منذ عام 2015 .. عملت في موقع الشرقية توداي كاتب صحفي .. وصحفي فيديو .. وحاليا محرر صحفي .. عاشق للتصوير والمونتاج والإخراج
زر الذهاب إلى الأعلى