تقارير و تحقيقات

مجمع رياضي ضخم بالزقازيق يتحول إلى خرابة ومأوى للمخدرات والدعارة

تقرير |سامح المصري، شيماء أشرف

تعاني مدينة الزقازيق من قلة الأماكن الترفيهيه، والنوادي الرياضية بالرغم من أن تعتبر الرياضة حالياً واحدة من أبرز الصناعات التي تنفق فيها الأموال بسخاء كبير وتدر أرباحاً تقدر بمليارات، ويهتم بها العديد من الدول وتسعى دوما لتنميتها وتطويرها.

يوجد بالشرقية العديد من الأماكن الغير مستغلة مثل المجمع الرياضي بمدينة الزقازيق، وهو تابع لوزارة التربية والتعليم وبالرغم من تواجد جميع الملاعب الخاصة بجميع الألعاب الرياضية إللا أنه يشبه الخرابة، وعند التوجه لسؤال المسئول عن المكان الدكتور «محمد صلاح» موجه عام تربية رياضية لماذا لا يتم تطوير المكان ؟! قال أنه يسعى للتطوير ولكن لا يجد أي مساعدات.

أشار الدكتور «محمد صلاح» أن المجمع يحتوي على حوالي «27 موظف»، وأضاف أن المجمع تم إنشائه أيام الإحتلال الأنجليزي مع المدرسة الثانوية العسكرية وانفصل عنها وأصبح تابع لوزارة التربية والتعليم .

الملاعب التي يحتوي عليها المجمع الرياضي بالزقازيق 

قال «صلاح» أن المجمع يحتوي على ملعب «كرة قدم» قانوني طولة «100 متر وعرضة 50 متر»، ويضم ملعب كرة يد طوله «40 متر وعرضه 20 متر»، وملعب كرة طائرة طولة «18 متر في عرض 9 متر»، بالإضافة إلي مبني من ثلاثة طوابق يحتوي على صالات للألعاب الرياضية المختلفة مثل الكاراتية والجودو وأشار إلى أن هناك صالة للملاكمة أيضا مهمله جدا ويتم إقامة البطولات عليها حتى الأن .

وأشار أنه أستلم الملاعب منذ شهرين فقط ووجد المكان يعاني من الإهمال الشديد، وأكد أن ذلك يرجع لقلة الميزانيات الموجودة للملعب وأشار أنه منذ زمن كان يوجد له صندوق خاص به لكي يتم تجديده ودهن الحوائط وتنظيفه وتجديد الملاعب لكن حاليا تلك الميزانية لا تكفي شئ .

ملعب كرة القدم بالمجمع الرياضي بالزقازيق

ملعب كرة القدم
ملعب كرة القدم

قال أن ملعب كرة القدم كان يحتوي على حشائش طويلة جدا قال أن العمال لم يستطيعوا إزالتها، فأصدر أمر بحرقها وتنظيف الملعب، وأشار أن التربة الخاصة بملعب كرة القدم تصحرت من قلة الاهتمام وتحتاج إلى التجديد .

وقال لكي يتم تجديده يجب أن نحضر تربة جديدة من الأراضي الزراعية ووضعها، وإحضار نوعين من النجيل فوقها «نجيل بلدي ونجيل فرنساوي» لكي تعود الحياة إلى ذلك الملعب مرة أخرى.

وأضاف أن ملعب كرة القدم يوجد له مدرج، كان مغطى بتندة، ومغطي بتندة خاصة مصنوعة من الخرسان وكان يوجد به كراسي ومقصورة تنظر للملعب وعندما نظرت له هيئة الأبنية قررت هدمة وبناء غيرة لأنه هابط .

ملعب كرة اليد بالمجمع الرياضي بالزقازيق

أما عن ملعب كرة اليد قال أن السكان المجاورين يقومون بإلقاء القمامة فيه، ويحتاج إلى دهانات لأن الحوائط فيه متهالكة تماما، واستكمل أنه أبلغ عن السكان وقام بتطبيق غرامات عليهم ولكن لم يجدي معهم شئ .

حمام السباحة في المجمع الرياضي بالزقازيق

حمام السباحة
حمام السباحة

وتحدث عن حمام السباحة وقال أنه معقل الرياضية بالشرقية قديما، وقال أن هناك العديد من أبطال السباحة في مصر خرجوا من التدريبات المقامة في هذا المكان .

واستكمل أنه وهو تلميذ في المدرسة العسكرية كان يأتي مع زملائة للتدريب في ذلك الحمام، وهو يعتبر أول حمام سباحة في محافظة الشرقية وعمره حوالي 50 سنة وهو حمام تدريبي مساحته «طوله 25 متر في 12 متر ونص» وهو مكان لتدريب الطلبة في الصيف بأجور رمزية حوالي 20 جنية .

وأشار أن عمقه يتراوح بين «متر حتي مترين ونصف» وقال أن تكلفة الحمام لإعادته للحياة حوالي «2600,000 جنيه» .

قال أن غرف خلع الملابس ليلا تتحول لأماكن شرب مخدرات ودعارة، وذلك لأن المجمع لا يحتوي على حراس أمن ويقوم بحراسته كاملا حارس واحد فقط ولا يسطتيع أن يراعي جميع المناطق في المجمع وحده.

ملعب الملاكمة في المجمع الرياضي بالزقازيق

ملعب الملاكمة
ملعب الملاكمة

هي حلبة مبنية من عهد قديم جدا منشأ لها تسليح وهنجر وعمدان خاصة بها، وأيضا أرضية خشب وتصلح للمصارعة أيضا وليس الملاكمة فقط مرفوعة عن الأرض حوالي متر ويوجد حولها مدرجات على الجانبين، وأضاف أن الحوائط متهالكة كلها والمدرجات متهالكة أيضا ولم يتم صيانة المكان من سنين طويلة.

موقع المجمع الرياضي بالزقازيق

موجود حلف مدرسة الثانوية العسكرية بالزقازيق، والمدرسة الفنية والمدرسة الرياضية للبنين .

تمنى الدكنور «محمد صلاح» في النهاية أن يسمع صوته محافظ الشرقية الدكتور «ممدوح غراب» وأن يساعده على ترميم المكان وإعادة هيكلته  مرة أخرى لتعود له الحياة من جديد، وقال أن تكلفة تجديد المكان حوالي «40 مليون» جنيه ومن المفترض أن هناك ميزانية محدده لكن لم يستعلم بها بعد.

مجمع الرياضي بالزقازيق
مجمع الرياضي بالزقازيق

زر الذهاب إلى الأعلى