أخبار العالم

محافظات مصر تشهد موجة من الطقس والأمطار الغزيرة والرياح..الشوارع تحولت لبرك وأوحال وطين ومجالس المدن فشلت فى شفط المياه.. وتوقف الإسكندرية والسخنة ونوة الكرم أغرقت الإسكندرية.. وسيول بجنوب سيناء

 

 

صورة أرشيفية

تشهد المحافظات المصرية موجة من الطقس السيئ أثرت على حركة الأفراد والسيارات وأدى إلى الحد من أعداد المتظاهرين فى الميادين، كما أدت نوة “الكرم” إلى غرق الإسكندرية وتوقف مينائها كما توقف ميناء السحنة، وتأثر الصيد فى البحر المتوسط، وفشلت مجالس المدن فى غالبية المحافظات فى التعامل مع الأمطار والمياه نظرا لقلة الإمكانيات.

ففى الإسكندرية تشهد المحافظة موجة من الطقس السيئ الذى يمر عليها فى نوة الكرم الممطرة والتى تستمر لمدة 6 أيام، حيث قررت هيئة ميناء الإسكندرية غلقه لليوم الثانى على التوالى ميناء الإسكندرية، وكذلك الدخيلة، خاصة بعد ارتفاع الأمواج إلى 4 أمتار وزيادة سرعة الرياح إلى 40 عقدة، حرصا على سلامة السفن وعدم اصطدامها بعضها ببعض أو بأرصفة الميناء.

من جهة أخرى تسببت الأمطار التى هطلت بغزارة منذ مساء أمس فى تعطل حركة المرور نظرا لتراكم مياه الأمطار بالشوارع الرئيسية خاصة بمنطقة كوبرى المندرة وكورنيش الإسكندرية وبعض المناطق السكنية مثل العصافرة وسيدى بشر وشارع الملك حفنى والدخيلة ودوران سموحة ومحرم بك.

كما تشهد محافظة الشرقية أمطارا غزيرة ورياحا سببت حالة من عدم الاستقرار وأدت إلى تكوين برك طينية فى الشوارع فيما عجزت سيارات الكسح عن شفط مياه الأمطار
وأدت إلى التأثير على الحركة العامة للأفراد وإعاقة الحركة المرورية.

وقال مسئولو ميناء العين السخنة بالسويس إن سرعة الرياح ارتفعت عن 30 عقدة بمنطقة العين السخنة وبناء عليه تم إيقاف الحركة الملاحية بالميناء من الساعة 11 صباحا حتى استقرار الأوضاع.

وأوضحواأن العبارة السياحية “Aida Mar” والتى كانت من المقرر أن تغادر الميناء صباح اليوم توقفت ومتواجدة داخل الميناء حتى تتحسن الأحوال الجوية وخوفا على حياة السائحين المتواجدين على متنها والذى يبلغ عددهم ما يزيد عن 1800 سائح من جنسيات مختلفة.

وفى سياق متصل، حذرت محافظة أسوان من موجة الطقس السيئ بعد سقوط أمطار خفيفة على أنحاء المحافظة، وشددت على السائقين ضرورة توخى الحذر أثناء القيادة وخاصة على الطرق الصحراوية والزراعية، لسلامة المواطنين.

كما تسود مدينة بورسعيد موجة من البرودة الشديدة والأمطار والعواصف ما أدى إلى الحد من خروج المتظاهرين إلى الشوارع والميادين.

وسيطرت حالة من الهدوء على ميادين محافظة الإسماعيلية صباح اليوم قبل ساعات قليلة من انطلاق مظاهرات “جمعة الخلاص”.
وأرجعت المصادر حالة الهدوء إلى موجة الأمطار والبرودة التى تسود المحافظة متوقعين ارتفاع أعداد المتظاهرين بعد صلاة الجمعة خاصة فى ميدان الممر.

وخلت الميادين الرئيسية بمدينة مطروح من المتظاهرين تزامنا مع موجة من الرياح وهطول الأمطار بصورة متقطعة.

فيما تشهد محافظة البحيرة صباح اليوم موجة من الأمطار الغزيرة والرياح والرعد والعواصف الشديدة ما أدى إلى الحد بشكل كبير من الحركة التجارية وتحول الشوارع إلى أوحال وطين.

كما أن سوء الطقس أدى إلى إرجاء خروج المتظاهرين فى جمعة الخلاص إلى ما بعد الظهر

وتشهد مدن محافظة الدقهلية هطولا للأمطار مصحوبة بموجة من الرياح والرعد وتسبب سقوط الأمطار فى تحول الشوارع إلى أوحال وطين وبرك مياه.

وشهدت السويس مع الساعات الأولى من صباح اليوم استقرارا ملحوظا فى الأحوال الجوية وانخفاض فى سرعة الرياح وبرودة الجو ولم تسقط أى أمطار على عكس أمس الذى شهد تغيرا قويا فى الأحوال الجوية وسقوط أمطار بكثافة.

من جانبه، قال اللواء محمد عبد القادر جاب الله رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر لـ” اليوم السابع” إن الحركة الملاحية بموانئ السويس مستقرة وتسير بشكل جيد وطبيعى وإن ارتفاع الأمواج فى معدل جيد ولا خطورة على دخول وخروج السفن بموانئ ” بور توفيق – الأدبية – الزيتيات”.
وأضاف أن ميناء الزيتيات مازال بداخله سفينة المواد البترولية ” Arzu Jazz ” تفرغ 6800 طن بوتاجاز سائل قادمة من ميناء ينبع السعودى موضحا أن حركة البضائع ودخول وخروج السفن تشهد معدلات طبيعية.

وتوقف صباح اليوم الجمعة سقوط الأمطار فى مدينة العريش، وأصبحت المدينة وقد احتلت برك المياه الشوارع الرئيسية والفرعية، وتحاول سيارات شفط تابعة لمجلس المدينة التخلص من المياه المتجمعة على شارع البحر الرئيسى فيما يقوم الأهالى بمجهوداتهم الفردية فى إزالة آثار المطر فى الشوارع الجانبية.

فى الغربية للوم الثانى على التوالى تتعرض المحافظة لموجة شديدة من الأمطار الرعدية والعواصف الشديدة التى أدت إلى امتلاء الشوارع بالمياه وارتفاع منسوب المياه أسفل الأنفاق والكبارى لأكثر من نصف متر وبعض الشوارع التى يوجد بها العديد من الحفر وأدت الرياح الشديدة إلى قطع عدد من الأشجار وتعطيل حركة السير على الطرق الرئيسية والفرعية.

وانقطعت عدد من أسلاك التيار الكهربائى مما أدى إلى انقطاع التيار بالعديد من القرى بالمحافظة وتقوم فرق الصيانة بشركة جنوب الدلتا للكهرباء بإصلاح الأعطال وتوصيل الأسلاك المقطوعة لإعادة توصيل التيار إلى القرى.

بينما تقوم الأجهزة المسئولة بمحافظة الغربية بمحاولة شفط المياه المتراكمة من الشوارع الرئيسية فقط فى الوقت الذى غرقت فيه المحافظة فى “شبر ميه” نتيجة عدم استعدادها لشفط المياه وإزالتها جراء الأمطار الشديدة التى تتعرض لها البلاد.

وقام المحاسب عبد الرحمن العرباوى رئيس مركز ومدينة سمنود وبسام عزام رئيس مركز ومدينة السنطة بإحضار سيارات وجرارات شفط المياه لشفطها من الشوارع الرئيسية لإعادة تسيير حركة المرور بالمدينة.

وفى بنى سويف سادت أجواء سيئة وسط تجمع السحب ومنتظر سقوط أمطار مدفوعة بحركة الرياح.

فى جنوب سيناء أكد اللواء عادل كساب مدير إدارة الكوارث والأزمات بالمحافظة أن طريق وادى فيران سانت كاترين مازال مغلقا نتيجة تعرض المنطقة لسيول وإمطار ثلجية السبت الماضى، وأشار كساب إلى أن محافظة جنوب سيناء دفعت بمعدات لوادر وسيارات الإعادة فتح الطريق مرة أخرى.

واستمرت موجة الطقس السيئ وهطول الأمطار خفيفة على مناطق متفرقة من المحافظة رأس سدر وطور سيناء وسانت كاترين وتراكمت وتجمعت المياه فى معظم شوارع طور سيناء نظرا لسقوط الأمطار.

كما تعرضت المحافظة إلى غيوم ورياح شديد الباردة على بعض المدن ولذا قامت المحافظة برفع الاستعدادات القصوى تحسبا لسقوط أمطار وسيول.

وفى سياق متصل مازالت مدينة سانت كاترين معزولة عن العالم بعدما تتعرض خطوط الاتصالات والنت والكابلات الهوائية الأرضية إلى تقطع نتيجة لسيول والأمطار الرعدية التى ضربت مدينة سانت كاترين على مدار يومين.

ومن جانبه قال المهندس زكريا سلامة رئيس قطاع الاتصالات بسيناء والبحر الأحمر إنه يتم توجه العديد من الفنيين لإصلاح العطل.

المصدر: اليوم السابع

زر الذهاب إلى الأعلى