أخبار الشرقية

محافظ الشرقية : الشباب لابد أن يعمل بمشاريع خاصة دون انتظار العمل الحكومي

محافظ الشرقية

كتبت: دينا الصاوي

وجه الدكتور رضا عبد السلام، محافظ الشرقية، خلال استضافته ببرنامج “سيادة الناخب” على القناة الأولى، كلمة للشباب بضرورة عمل مشاريع خاصة دون انتظار للعمل الحكومي، وهذا من خلال المشاركة ببرنامج “مشروعك” بتمويل كامل من الدولة.

كما أكد على ضرورة الاهتمام بالمشاريع الصغيرة، وربطها بالمدن الصناعية داخل المحافظة كما يحدث في الصين واليابان، حيث يوجد أكثر من مدينة صناعية كالعاشر من رمضان والزوامل والصالحية الجديدة.

وتحدث المحافظ عن معرض الهيئة العربية للتصنيع باستاد الزقازيق، وما يقدمه من فرص عمل للشباب من خلال مشروعات صناعية وأدوات ومعدات، وأنه يتم تمويله من برنامج “مشروعك” الذي يساعد في تقديم القروض للشباب لعمل مشروعات صغيرة بمراكز ومدن المحافظة.

وأضاف بأنه تسهيلا على الشباب؛ تم فتح الشباك الواحد لتقديم كافة التسهيلات الخاصة بستخراج التصاريح اللازمة لعمل المشروعات، وتعد الشرقية من أولى المحافظات في الإقراض من خلال برنامج “مشروعك” حيث بلغ الناتج الإجمالي حتى الآن حوالي 29 مليون جنيهاً، كتمويل من البرنامج للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بالشرقية حتى الآن.

وجدير بالذكر أن برنامج “مشروعك” ، الذي أطلقته وزارة التنمية المحلية، يمول المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بداية من ألف جنيه حتى 2 مليون جنيه، بأسعار فائدة تصل إلي 13%.

وفي كل محافظة على الأقل يوجد شباك واحد به مندوبين عن الوزراة، والبنوك المشاركة في عملية التمويل، إلي جانب ممثل للصندوق الاجتماعي للتنمية، وممثلين عن المجتمع المدني.

وعلى صاحب المشروع أن يقدم فكرته إلي الجهة المحلية التنفيذية بمحافظته، مصحوبة بدراسات الجدوى اللازمة للمشروع، على أن يتم الرد عليه في مدة أقصاها أسبوع، إما بالقبول أو الرفض.

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى