أخبار الشرقية

مدير أمن الشرقية الجديد: سنكمل مطاردة الخلايا النائمة بعد ضبط 150 خلية إرهابية

 

مدير أمن الشرقية مليجي فتوح المليجي

متابعة : فتحية الديب

قال اللواء مليجى فتوح مليجى مدير أمن الشرقية الجديد، إن مواجهة الإرهاب بمسقط رأس الرئيس المعزول محمد مرسى، من أولوياته وأنه سوف يكمل مطاردة الخلايا النائمة بعد نجاح المديرية فى ضبط 150 خلية، وأنه سيضع خطة محكمة لتأمين الانتخابات البرلمانية المقبلة وأمن وأمان شعب الشرقية فى مقدمة اهتماماته، وأن هناك نظاما جديدا سوف يتبعه أساسه الشفافية والمصارحة.

وأكد مليجى ، أن تكثيف الحملات والتواجد الأمنى وحسن معاملة المواطنين وإشعارهم أن الشرطة فى خدمتهم، ولن تتهاون فى خدمة ومد يد العون لكل محتاج، ولن أغلق باب مكتبى فى وجه مواطن، وسوف يشعر أهالى الشرقية بتغيير ملحوظ فى الحالة المرورية والمرافق.

وإلى نص الحوار.

ماذا عن الخطة الأمنية التى وضعتها لتأمين المحافظة فى أول يوم عمل؟

المحافظة تشهد حالة من الاستنفار الأمنى المكثف، وقمنا بوضع خطة أمنية تتركز محاورها فى تأمين القطاعات والمنشآت الشرطية والحكومية والميادين العامة، وثم تأمين محطات الغاز ومحال الصاغة والصرافة، وبالنسبة للأكمنة الحدودية يتم التنسيق فيها مع الجيش الذى يشاركنا فى جميع الإجرات الأمنية بالمحافظة، فضلا عن قيام عدد من سيارات الجيش بالتجول بمختلف أنحاء المحافظة لإشعار المواطنين بالأمن والأمان. هل الشرقية مستعدة لتأمين الانتخابات البرلمانية المقبلة فى ظل شغب الإخوان؟

هل الشرقية مستعدة لتأمين الانتخابات البرلمانية المقبلة فى ظل شغب الإخوان؟

بالفعل فسوف يتم وضع خطة أمنية محكمة بالتنسيق مع القوات المسلحة، لتأمين الانتخابات البرلمانية بكل قوة، ولن نتهاون مع أى خارج على الشرعية، وسوف نضرب بيد من حديد على المخربين والمحرضين على تعطيل أحكام القانون والدستور وتعكير صفو وأمان المواطنين بمحافظة الشرقية.

كيف ستتعامل مع تظاهرات جماعة الإخوان داخل جامعة الزقازيق وبشكل عام؟

القانون فوق الجميع وسوف ألاحقهم فى كل مكان طبقا للقانون الذى أعتربهم جماعة محظورة تبث العنف والتخريب، ولن ندخل الحرم الجامعى إلا بناء على استدعاء رئيس الجامعة، وفى الفترة الأخيرة قلت مسيراتهم، وقوات الأمن تتعامل مع المظاهرات مباشرة، إن وجدت ونقوم بضبط أسلحة آلية وخرطوش ومولوتوف فى العديد من تلك المظاهرات، ويتم تقديم المتهمين للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية، ومحكمة إرهاب الشرقية أصدرت العديد من الأحكام ضدد عدد منهم.

الشرقية من أكثر محافظات الوجه البحرى التى عانت من الإرهاب كيف تتغلب عليه؟

تم وضع خطة أمنية محكمة لمكافحة الإرهاب، خاصة بمسقط رأس الرئيس المعزول “محمد مرسى”، وسوف نوجه الحملات اليومية الاستباقية لمطاردة العناصر النائمة، خاصة بعد ضبط 150 خلية إرهابية وتكفيرية بالمحافظة على مدار عام، كما تم منذ أسبوع ضبط 3 خلايا إرهابية بحوزتهم متفجرات وأسلحة بمدينة العاشر من رمضان وديرب نجم ومدينة الزقازيق، وذلك بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطنى، واليوم تم ضبط عدد من الإخوان متورطين فى العديد من الأعمال التخريبية سوف نفصح عنه فى الوقت اللازم لحين استكمال التحقيقات معهم وضبط عناصر أخرى قبل فرارها.

هل تحتاج مديرية أمن الشرقية لمدرعات ومصفحات لتحسين الوضع الأمنى بها؟

بالعفل قامت الوزارة مؤخرا بتدعيم مديرية أمن الشرقية بعدد من المدرعات والمصفحات والأسلحة وكل ذلك، سوف يصب فى خدمة أبناء محافظة الشرقية وتحسن الوضع الأمنى بالمحافظة، وسوف يتم استخدام السيارات والمصفحات فى الأماكن الأكثر احتياجا إليها، ولن أغلق مكتبى فى وجه أى مواطن.

ما الخطة التى وضعتها للتغلب على مشكلة الباعة الجائلين فى مختلف أنحاء المحافظة خاصة الزقازيق؟

هناك خطة تتبعها المديرية من خلال سلسلة حملات يومية لشرطة المرافق لرفع الإشغالات والعمل على تسيير حركة الشوارع للمواطنين، واليوم يقوم ضباط المرافق بحملة مكبرة بمركز فاقوس لرفع الإشغالات، لكن يجب أن يعلم المواطن الشرقاوى أن مشكلة الباعة الجائلين ليست “أمنية فقط” فقد تكون البطالة السبب الرئيسى فى ذلك فالحل هو إيجاد أماكن مخصصة لهم لكسب الرزق أو إيجاد فرص عمل، وسوف يتم التنسق مع المحافظة لحل مشاكلهم.

الحالة المرورية بالمحافظة سيئة للغاية وتسود حالة من الاستياء بين المواطنين؟

سنتغلب على الحالة المرورية بالمحافظة، وقمت فى أول يوم عمل ليه بشن حملة مرورية مكبرة بشارع الجلاء وبمدينة الزقازيق، أسفرت عن ضبط العديد من المخالفات، ووجهت تعليمات لإدارة المرور بشن حملات يومية بمختلف مراكز المحافظة لإعادة الانضباط المرورى بالمحافظة، كما أن هناك مشاريع تنموية جار تنفيذها من قبل المحافظة مثل كوبرى الصدر، وتؤدى إلى التكدس المرورى أحيانا.

هل ستقوم بأى حركة تنقلات بالمراكز الشرطة؟

لن يتم ذلك فى الوقت الحالى لأن الأمور تسير على ما يرام، لكن إذا تطلب حاجة العمل، لذلك سوف نقوم بتعديل بعض الأماكن للضروة ولصالح العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى