أخبار العالم

«مرسى» يرفض استقبال وفد حقوقي زاره في محبسه

محمد-مرسي-في-ورطة

قال مدير المركز العربى لاستقلال القضاء والمحاماة، ناصر أمين، اليوم السبت، إن الرئيس المعزول محمد مرسى، يتمتع بأحوال صحية ومعيشية جيدة، وتتم معاملته فى محبسه معاملة كريمة جدا تتسم بالاحترام، مشيرا إلى أن الشكوى الوحيدة كانت عدم الاتصال بذويه وعدم علمه بطبيعة المكان المحتجز فيه.

وزار أمين مكان احتجاز مرسى، أمس ، بمرافقة وزير الإعلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان الأسبق، محمد فايق، للإطلاع على أحواله.

وقال أمين لـ«الشروق» إنهما لم يلتقيا الرئيس المعزول شخصيا، حيث فوض رئيس ديوانه، السفير محمد رفاعة الطهطاوى بالحديث بالنيابة عنه.

وبحسب أمين، فقد أكد الطهطاوى أن مرسى لم يتعرض لأى نوع من الضغط عليه أو التهديد أثناء التحقيق معه، رغم رفضه لبعض الأسئلة التى وجهت إليه.

وأضاف أمين أنه طالب الحكومة المصرية فى تقرير الزيارة بأن تسارع قدر الإمكان فى نقل الرئيس السابق لمكان معلوم، وإتاحة الفرصة لذويه لزيارته، والسماح له بالاتصال بمحامين.

ونفى أمين ما جاء فى بيان الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى، كمال الدين إحسان أوغلو، عن مرافقته لهما فى زيارة مرسى.

من جانبه فايق أن أسعد الشيخة، نائب رئيس ديوان الرئيس السابق، يرافق مرسى وطهطاوى فى الحجز، مطالبا إما بالتحقيق مع الرجلين فى حال وجود اتهامات محددة ضدهما أو الإفراج عنهما فورا.

وعما إذا كانت السلطات سمحت للرئيس السابق بإحضار محامى معه أثناء التحقيقات، قال فايق «سلطات التحقيق فرضت حظر نشر على القضية بالكامل ولا أذكر تفاصيل.. لكن لم يحدث أى ضغط عليه من قاضى التحقيق، ولن نسترسل فى الحديث عن هذا الموضوع». وأوضح أن زيارته جاءت بناء على طلب عدد من منظمات حقوق الإنسان للوقوف على تطبيق المعايير الدولية فى احتجاز الرئيس المعزل.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى