أخبار الشرقيةسلايد

مستقبل وطن ينظم دورات تدريبية نظرية حول الانتخابات المحلية بالشرقية

وطن ينظم دورات تدريبية نظرية حول الانتخابات المحلية بالشرقية

كتب | أحمد الدويري

بدأ حزب مستقبل وطن في تنظيم سلسلة من الدورات التدريبية لإعداد كواد قادرة علي خوض الانتخابات المحلية القادمة، واستهدفت الدورة الأولى تدريب مجموعة كبيرة من الشباب على إدارة الحملات الانتخابية، والتعرف على النظام اللامركزي المحلي الذي أشار إليه الدستور، وتعريف الشباب بصلاحياتهم الجديدة ومنها حق استجواب المسؤولين، وعرض التشريعات والقوانين.

جاءت طريقة التدريب الذي قام بها الناشط الحقوقي أحمد أبو المجد مُحاضر وإستشاري بناء قدرات الأحزاب، بالتنسيق مع أمانات الشئون المحلية، والتثقيف والتدريب بحزب مستقبل وطن بالشرقية.

وقال الدكتور «محمد سليم» أمين عام الشرقية في كلمته أمام شباب الحضور قبل بدء الدورة إن الحزب قادر من خلال منظومة الشباب تحقيق رغبتهم في خوض المحليات علي قائمة الحزب بشرط التسليح بالتدريب والتثقيف والعلم، ليواكب متطلبات المرحلة القادمة المعركة لافتًا إلى أن صدور قانون المحليات في غاية الأهمية، للتعرف على طبيعة النظام الانتخابي.

وأضاف «سليم» أن أعضاء المجالس المحلية الشعبية المقبلة سيكون لهم صلاحيات أكبر بكثير من أعضاء المجالس المحلية السابقين، موضحًا أن عضو المجلس المحلي حسب دستور 2014 له حق سحب الثقة واستجواب المسؤولين وتوجه أسئلة لهم.

وأشار أمين عام الحزب بالشرقية إلى أن عضو المجلس المحلي في الماضي لم يكن مسموح له باستجواب أي مسؤول أو سحب الثقة من المحافظ مثلما أتاح له الدستور هذا الحق، مضيفًا: «الدستور يفعل اللامركزية في المحليات وهذا الأمر سيساهم في سرعة صدور القرارات من قبل السلطة التنفيذية وسيكون للمحافظ القدرة على اتخاذ قرارات حاسمة وحازمة».

وأكد عبدالدايم عبدالحميد غانم أمين عام المجالس الشعبية المحلية بمستقبل وطن بالشرقية، بضرورة حرص الحزب علي عقد الندوات والدورات التثقيفية، لتوضيح أهمية تدريب الشباب قبل خوضهم التجربة الإنتخابية، للحصول على قوة تمكنهم من معرفة ممارسة دورهم بعد النجاح في في معركة المحليات، وكيفية إدارة العملية الانتخابية قبل الفوز.

وأضاف «غانم» أن الحزب أستعان بكوادر نجحوا في الانتخابات المحلية قديمًا لينقلوا خبراتهم للشباب، وكافة الفئات الأخرى التي تفكر في خوض المحليات مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تحتاج لمزيد من الخبرة والتمرس للمساهمة في إعداد كوادر برلمانية وسياسية في المستقبل.

ووضحت الدكتورة «زينب فهيم» أمين عام التدريب والتثقيف بالحزب عن دور اللجان المتخصصة في الحزب، والإستعانه بخبراء التدريب في بناء قدرات الأحزاب، بوضع برنامج كامل حول هذا الموضوع، وسيشمل دورات تدريبية حول إدارة الحملات الانتخابية ودور عضو المجلس المحلي الرقابي وما أقره الدستور من حقوق لأعضاء المجالس المحلية الشعبية، وكيفية كتابة الاستجوابات والأسئلة والتقارير الفنية والاقتراحات، وكيفية تطوير المدن والمراكز والقرى، مؤكده أن الأمانة اعتمدت في عرضها علي النقاش وطرح الآراء والأفكار.

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى