تقارير و تحقيقاتسلايد

بالفيديو ..مسجد الفتح بالزقازيق أشهر معالم محافظة الشرقية

مسجد الفتح بمدينة الزقازيق

 

تقرير | شادى زعبل

مسجد الفتح من أشهر معالم مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية ، تم بناؤه فى 10 سنوات على مساحة 950 متر مربع تم إفتتاحه 9 سبتمبر 1982 يوم العيد القومي للمحافظة .

وعلى الرغم من عدم مرور 35 سنة على بناءة إلا أن المسجد تم ضمه من قبل وزارة الأثار لكونه تحفة معمارية إسلامية، حيث يتزين المسجد من الداخل بالتحف المصنوعة من النحاس بالإضافة إلى النقوش الإسلامية على الجدران .

مسجد الفتح بمدينة الزقازيق3

 

وقد قرر «القذافى» بناء مجموعة من المساجد فى مصر بإسم «الفاتح» تخليداً للثورة الليبية، ولكن بعد قطع العلاقات بين مصر وليبيا بسبب إتفاقية السلام قرر الرئيس الراحل «محمد أنور السادات» إستكمال بناء المساجد على نفقة الحكومة المصرية .

مسجد الفتح بمدينة الزقازيق1

يعرف المسجد عند سكان مدينة الزقازيق بمسجد « عبدالحليم حافظ » وترددت أقاويل أن إبن الشرقية الفنان الراحل كان يقيم حفلات غنائية بنادي الشرقية ويتبرع بأجرها بالكامل لإستكمال بناء المسجد .

مسجد الفتح بمدينة الزقازيق2

وفى رواية أخرى أن سبب تسمية المسجد ب «عبدالحليم» هو وضع حجر أساس المسجد من قبل وزير الاوقاف حينها الشيخ «عبدالحليم محمود» لذلك تم إطلاقه علىه نسبة إلى إسمه وتم تحريفة بعدها إلي «عبدالحليم حافظ» .

مسجد الفتح بمدينة الزقازيق4

 

 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى