سلايدصحة

صدمة.. مصير المصابين بكورونا بعد شفائهم

مصير المصابين بكورونا بعد شفائهم
مصير المصابين بكورونا بعد شفائهم

مصير المصابين بكورونا بعد شفائهم .. الكثير من التشائم بشأن فيروس كورونا منذ أن أصبح دخيلًا غير محمودًا على العالم بسبب آثاره الصحية والبدنية إن لم تكن الاقتصادية أهمها .

فخطر الموت يتجول حول بعض الفئات بسبب ضعف مناعتهم وعدم قدرتهم على محاربة هذا اللعين بشكل فعال ولكبر سنين حياتهم أصبح الهرم يساعده على التفشي.

مصير المصابين بكورونا بعد شفائهم

لذلك فقد حملت دراسة جديدة أخبارًا سيئة لمَن أصيبوا بفيروس كورونا المستجد الحاد حتى بعد شفائهم من المرض بعد أن أظهرت دراسة أنه يؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة.

ووفق دراسة نشرت في “فرونتيير إن ميدسن” فإن العدوى الخطيرة من كورونا تلحق ضررًا كبيرًا بالصحة على المدى الطويل.

الموت بسبب كورونا

ويرتفع احتمال الموت من كورونا بعد الشفاء منه لدى مَن أصيب بمضاعفات حادة للفيروس، وتتدهور الصحة العامة، ويرتفع خطر الوفاة في فترة عام بعد الإصابة.

وتوصلت الدراسة أن خطر الوفاة يتزايد لدى المرضى دون عمر 65 عامًا، وبحسب الدراسة تُوفي حوالي 20 في المئة من مرضى كورونا الحاد بسبب مضاعفات شديدة للفيروس مثل فشل الجهاز التنفسي.

أعراض حادة لكورونا

وتتبع الباحثون السجلات الصحية لـ13.638 مريض بكورونا، وعانى 178 منهم من أعراض الفيروس الحادة، فيما عانى 246 من كورونا الخفيف أو المعتدل، أما الباقي فكانت نتائج اختباراتهم سلبية.

وتعافى المشاركون في الدراسة من الفيروس وتتبع الباحثون وضعهم الصحي على مدى عام بعد ذلك.

ووجدت الدراسة أن احتمال الوفاة يرتفع لدى مَن كانوا مصابين بكورونا الشديد خاصة من تقل أعمارهم عن 65 عامًا.

ولم ترتبط أغلب الوفيات بكورونا لكن الدراسة توصلت إلى أن الفيروس أثر بشكل سلبي كبير على الصحة العامة للمرضى.

ويتضاعف خطر كورونا الحاد لدى مَن يعانون من أمراض أخرى وتستمر لديهم أعراض مثل التعب وضق التنفس لعدة أشهر بعد العدوى.

ورغم تزايد نسبة التلقيح، تسبَّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5،214،847 شخصًا في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019.

ويثير المتحور الجديد “أوميكرون” قلق الخبراء؛ لأنه يؤدي إلى العديد من الطفرات التي يمكن أن تجعلها أكثر عدوى ومقاومة أكثر للقاحات.

نصائح لاستعادة حاستي التذوق والشم

قدمت الدكتورة نيتيكا كوهلي، ممارس الأيورفيدا، عبر حسابها على Instagram، أفضل الوصفات لاستعاد حاسة التذوق والشم بعد الشفاء من فيروس كورونا، وتحدثت عن الطرق التي يمكنك من خلالها استعادة حاسة التذوق والشم بالعلاجات المنزلية.

زيت السمسم

أكدت كوهلي أن زيت السمسم، مفيد للغاية في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، لذا يقترح استخدام قطرة واحدة من الزيت في كل فتحة أنف كل يوم “لمدة شهر على الأقل لتحقيق أفضل النتائج”.

زنجبيل

مصير المصابين بكورونا بعد شفائهم
مصير المصابين بكورونا بعد شفائهم

الزنجبيل مضاد قوي للأكسدة، ولاستخدامه في استعادة الطعم والرائحة، يقترح الدكتور كوهلي تناول قطعة صغيرة من الزنجبيل الخام يوميًا على فترات منتظمة، فـ”الرائحة القوية للزنجبيل يمكن أن تساعد في تعزيز حاسة التذوق والشم”.

حافظي على رطوبتك

من المحتمل أن يكون شرب الماء أحد أسهل التغييرات في نمط الحياة لإدماجها في روتينك اليومي. إلى جانب مساعدة جسمك على تنظيم الحرارة والحفاظ على رطوبة بشرتك، قد يساعد الماء أيضًا في استعادة حاسة التذوق والشم.

تقول الدكتور كوهلي، إن شرب الماء بانتظام سيضمن لجسمك التخلص من السموم، ويحافظ على ترطيب الجسم.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى