تقارير و تحقيقاتسلايد

معابر الموت تهدد حياة أهالي الشرقية‏

معابر الموت تهدد حياة أهالي الشرقية‏  (2)

تقرير | أسامة زردق

تنتشر الفتحات الغير الشرعية التي تخترق خطوط السكك الحديدية بمحافظة الشرقية ، والتي استحقت و بجدارة لقب «معابر الموت» .

و استطاعت «الشرقية توداي» في رحلة دامت لأسابيع أن ترصد عدد من تلك المزلقانات المخالفة والتي اجتاحت كافة مراكز المحافظة و كان نصيب الأسد لمركز و مدينة الزقازيق ما أدى إلى وفاة العشرات من المواطنين أثناء عبورهم للجانب الآخر .

معابر الموت تهدد حياة أهالي الشرقية‏  (3)

البداية مع «أشرف أبو الحسن» ، ميكانيكي ، و الذي طالب بسرعة غلق هذة الفتحات غير الشرعية التي تهدد حياة الأهالي وترعب الصبيان معه بالورشة.

وأضاف «إبراهيم» ، أن غالبية من تزهق أرواحهم من هذا الإهمال «علي حد تعبيره» ، هم الأطفال الذين يتوافدون على المدارس ومراكز تحفيظ القرآن الكريم مما يعرضهم لمخاطر جسيمة حال عبورهم بطريقة عشوائية من هذة الفتحات الغير قانونية.

معابر الموت تهدد حياة أهالي الشرقية‏  (4)

على صعيد آخر قال «عبد الحميد غيث» ، طالب ، أن هذة الفتحات تسهل سيولة الحالة المرورية ولا تسبب أي مشكلات ، واستطرد «غيث» ، أن الفتحات الموجودة بقرية النخاس الواقعة على خط «الزقازيق – ميت غمر» ، لم يذكر أن وقع عليها أي حالات وفاة ، كما أنها تساعد الأهالي في قضاء حوائجهم.

وسحب أطراف الحديث «أحمد عاطف» ، قائلاً: «أن الحل لهذه المشكلة هو تحويل تلك الفتحات الغير شرعية إلى مزلقانات قانونية ، مشيرًا إلى ضرورة عدم إغلاق هذة الفتحات لأن الأهالي بكل منطقة يرون فيها يد العون في إتمام مصالحهم».

معابر الموت تهدد حياة أهالي الشرقية‏  (3)

وللرد علي هذة التساؤلات قامت «الشرقية توداي» بلقاء المهندس «أحمد مختار» مدير الإدارة المركزية للسكة الحديد بشرق الدلتا.

وقد أوضح ان هذة المعابر الغير قانونية بلغ عدده 200 معبر غير قانوني بالشرقية ، مؤكدًا علي أن تلك المعابر تكون غير مُؤمْنة والقطار يسير فيها بكامل سرعته ، مما يتسبب في حالات الموت دهسًا أسفل عجلات القطارات أسبوعيًا ، مشيرًا إلى أن الهيئة لن تتقاعس عن تحرير محاضر بحق من يقوم بعمل هذة المعابر غير القانونية.

معابر الموت تهدد حياة أهالي الشرقية‏  (1)

وعن تحويل تلك المعابر إلى مزلقانات رسمية؟

نفى «مختار» ما تداول على ألسنة البعض حول هذا الموضوع قائلاً: «لايمكن تحويلها إلى مزلقانات رسمية ، حيث أنها تمت بطريقة عشوائية» ، واستطرد ، «أحيانا تشاهد فتحات المسافة بينها لا تتعدى مترين ، وهما بجوار مزلقانات رسمية» ، وناشد المواطنين بالعبور من المزلقانات الرسمية وعدم العبث بها ، كما أوصى بضرورة عدم العبور من أي معبر غير رسمي.

جدير بالذكر أن النيابة العامة و وزارة النقل قد أتحذت قرار بإيقاف إنشاء المزلقانات الرسمية عقب حادثة أسيوط الشهيرة ، فهل ستنجح السكة الحديد في تقنين وضع معابر الموت أم سيظل الوضع علي ما هو عليه.

معابر الموت تهدد حياة أهالي الشرقية‏  (5)

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى