سلايدأخبار العالمصحة

موعد إنتاج لقاح أوميكرون بعد افتراسه العالم

موعد إنتاج لقاح أوميكرون
موعد إنتاج لقاح أوميكرون

موعد إنتاج لقاح أوميكرون .. مع الانتشار السريع لمتحور «أوميكرون»، يتساءل العالم عن التوقيت الذي يمكن أن تخرج فيه لقاحات لمواجهة المتحور الخطير، ورغم تداول أخبارًا عن لقاحات لمواجهة المتحور.

من المتوقع أن تكون متاحة عالميًا في مارس المقبل، إلا أن الخبراء يحذرون من أنه قد يكون “متأخرًا جدًا” نظرًا لطبيعة المتغير شديد الانتشار.

موعد إنتاج لقاح أوميكرون

قال الرئيس التنفيذي لشركة Pfizer ألبرت بورلا، في تصريحات إن لقاحها الجديد الذي يستهدف “أوميكرون”، والمتغيرات الأخرى المنتشرة حاليًا، سيكون جاهزًا للتوزيع بحلول الربيع وأن الشركة بدأت بالفعل في تصنيع الجرعات.

فيما يوضح الدكتور ويليام موس، المدير التنفيذي للمركز الدولي للقاحات في كلية جونز هوبكنز، إنه هناك حاجة إلى لقاح يستهدف أوميكرون في ديسمبر.

موعد إنتاج لقاح أوميكرون
موعد إنتاج لقاح أوميكرون

ويضيف الدكتور ويليام: “لا يزال من الممكن أن يكون ذا قيمة، لكنني أعتقد من نواحٍ عديدة، أن الأوان سيكون قد فات” بالنسبة لموجة أوميكرون الحالية.

يوافق الدكتور شون ترولوف، عالم الأوبئة المعدية في كلية جونز هوبكنز للصحة العامة، هذا الرأى قائلًا: “نظرًا لمدى سرعة حدوث هذا، قد لا يكون اللقاح المستهدف مهمًا لأن الجميع سيصابون بالعدوى”.

شهدت أمريكا عددًا قياسيًا من الإصابات بفيروس كورونا: أكثر من 95 ٪ من حالات كورونا المبلغ عنها كانت بسبب متحورأوميكرون اعتبارًا من أوائل يناير، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 307000 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

موعد إنتاج لقاح أوميكرون وهل هو من الضروري؟

موعد إنتاج لقاح أوميكرون
موعد إنتاج لقاح أوميكرون

يؤكد دكتور ويليام موس، أنه إذا كان اللقاح الذي يستهدف أوميكرون متاحًا في وقت سابق، فقد “يكون كافياً للوقاية من بعض هذه الأمراض وحماية القوى العاملة بشكل أفضل.

وخاصة العاملين في مجال الرعاية الصحية” مضيفًا أنه لابد من جرعة لقاح معززة خاصة بأوميكرون ستكون لها فعالية عالية ضد العدوى، على الأقل مؤقتًا.

وقال بورلا، الرئيس التنفيذي لشركة فايز Pfizer، إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان اللقاح الجديد مطلوبًا أم لا أو كيف يمكن استخدامه ومتى موعد إنتاج لقاح أوميكرون .

ولكن نظرًا لعدم القدرة على التنبؤ بكل من انتشار كورونا وأوميكرون، ومع وجود متغيرات جديدة من المحتمل ظهورها ، فإن وجود لقاح يستهدف أوميكرون ومتغيرات أخرى قد يكون مفيدًا بطريقة ما، في مرحلة ما، كما يقول الخبراء.

كما صرح ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا، لشبكة CNBC أنه يعمل أيضًا على لقاح معزز خاص بأوميكرون، والذي من المحتمل أن يدخل التجارب السريرية قريبًا.

موعد إنتاج لقاح أوميكرون
موعد إنتاج لقاح أوميكرون

أوميكرون سيقضي على الوباء

قال كبير خبراء الأمراض المُعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، الأربعاء، إنه لا يزال من السابق لأوانه التنبؤ بما إذا كان الانتشار السريع لمتغير فيروس كورونا الجديد أوميكرون سيساعد في تحويل الفيروس إلى مرض متوطن يمكن التحكم فيه.

ونقلاً عن فاوتشي، وهو مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المُعدية، قوله خلال مناقشة أجندة منتدى “دافوس”، وهو حدث افتراضي عقده المنتدى الاقتصادي العالمي هذا الأسبوع:

موعد إنتاج لقاح أوميكرون
موعد إنتاج لقاح أوميكرون

“أوميكرون قد يمثل نهاية لمرحلة وباء (كورونا)، ولكن هذا سيحدث فقط في حال عدم ظهور متحور آخر قادر على التهرب من الاستجابة المناعية، التي كوّنها الجسم ضد المتحور السابق”.

وأضاف: “لحسن حظنا أن (أوميكرون) لا يشترك مع متغير (دلتا) في الكثير من الخصائص، على الرغم من الحجم الهائل للأشخاص الذين يصابون به”.

وتابع فاوتشي بأنه لا نستطيع أن نجزم بعد بأن أوميكرون سيكون بمثابة تطعيم مدى الحياة ضد الفيروس، حيث “إننا لسنا متأكدين من إمكانية ظهور متغيرات جديدة فيما بعد”.

وأشار إلى أنه من المهم أن يتم التركيز على مكافحة الوباء بشكل شامل بدلاً من التعامل مع كل متغير جديد على حدة، مضيفاً: “يجب أن تركز جهود الأبحاث على اللقاحات التي يمكن أن تقدم حماية شاملة من جميع المتغيرات. لا نريد أن نبدأ جهوداً جديدة كلما ظهر متغير جديد”.

موعد إنتاج لقاح أوميكرون
موعد إنتاج لقاح أوميكرون

وقبل أيام، حذّر بعض العلماء من أن متحور أوميكرون لن يكون الأخير، حيث توقعوا ظهور مزيد من المتغيرات المثيرة للقلق من بعده.

وقال العلماء لوكالة أنباء “أسوشييتد برس” AP، إن كل عدوى بكورونا توفر فرصة لتحور الفيروس، ونظراً لكون أوميكرون أكثر قابلية للانتقال من المتحورات السابقة، وأكثر مقاومة للقاحات، فهذا يعني أن فرص ظهور متحورات أخرى بسببه قد تكون كبيرة جداً.

موعد إنتاج لقاح أوميكرون
موعد إنتاج لقاح أوميكرون

ولا يعرف العلماء كيف ستبدو المتحورات التالية، لكنهم يقولون إنه لا يوجد أي دليل على أن هذه المتغيرات ستسبب أعراضاً بسيطة أو أن اللقاحات الحالية ستعمل ضدها.

وللحد من ظهور المتحورات، يشدد العلماء على ضرورة الاستمرار في اتخاذ تدابير الوقاية من الفيروس مثل ارتداء الكمامات وتلقي اللقاح.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى