أخبار مصر

موعد عيد الأم 2020

أرشيفية
أرشيفية

كتبت | دينا شعبان

عيد الأم أو يوم الأم هو احتفال ظهر في مطلع القرن العشرين، يحتفل به في بعض الدول لتكريم الأمهات والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع.

ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم، لاحقا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام وفي شتى المدن في العالم وفي الأغلب يحتفل به في شهر مارس أو إبريل أو مايو.

يختلف تاريخ عيد الأم من دولة لأخرى، فمثلاً في العالم العربي يكون اليوم الأول من فصل الربيع أي يوم 21 مارس، أما في النرويج فيحتفل به في 2 فبراير، في الأرجنتين فهو يوم 3 أكتوبر، وجنوب أفريقيا تحتفل به يوم 1 مايو، وفي الولايات المتحدة يكون الاحتفال في الأحد الثاني من شهر مايو من كل عام.

كما تعود فكرة الاحتفال بعيد الأم في الدول العربية إلى المصري الراحل «علي أمين» عام 1955، عندما قامت إحدى الأمهات بزيارة «مصطفى أمين» في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها صارت أرملة وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجلهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عنها تماما، فاقترح مصطفى أمين وعلي أمين في تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها.

زر الذهاب إلى الأعلى