أخبار الشرقيةسلايد

ميادين الزقازيق عشوائية أم تخطيط

ميدان القومية
ميدان القومية

 

 

كتب | حسن الطوبجي , ايمان سالم , أحمد خالد

ميدان القومية المتنفس الوحيد لدي سكان مدينة الزقازيق للتنزه اضافة الي ذلك الأهمية المرورية نظراً لطبيعة وجود الميدان وسط المدينة , شهد الميدان تغيرات واضحة خلال الـ 5 سنوات الأخيرة بداية من 2011 وحتي الآن في أغسطس 2015 من حيث الشكل وكيفية تجميلة ومحاولة تفادي الاختناق الناتج عن مرور كل هذه الشوارع في اتجاهات مختلفة .

تم إزالة الميدان و وضع إشارات المرور لأول مره منذ حوالي 4 سنوات و أصبح الوضع أفضل بكثير, وسرعان ما تغير في 2013 ليظهر نصب تزكاري في الميدان يثير سخرية في الشارع بسبب شكله الذي لا يدل على اي معلم من معالم الشرقية و استمر هذا الشكل فتره السنتين مع استمرار الزحام والمشاكل المرورية الواضحة  , والتي لم تفي التغييرات بالغرض علي الاطلاق بل ازداد الاختناق المروري ليطل علينا الميدان اليوم بمقترحين جديدين تحت الانشاء في وسط الميدان  .

قامت رئاسه حي ثانِ الزقازيق بقياده المهندس راضي عمار رئيس حي ثان الزقازيق، بإنشاء تمثالين فنين في وسط ميدان القوميه بالزقازيق , وقد صرح المهندس راضي عمار رئيس حي ثان الزقازيق ««للشرقيه توداي»» ان مشروع تجميل ميدان القوميه تم إنشائه عن طريق تبرعات الجمعيات الخيريه والمستشفيات و بعض من رجال الاعمال  ,و أضاف أيضاً ان هذا المشروع بالتعاون مع إدارة مرور الزقازيق لتسيير الحركه المروريه بالميدان و منع الحوادث المروريه.

و قال احد سكان منطقه القوميه” احمد” مهندس، ان هذا المشروع لم يوضع بالشكل الصحيح لانه وضع في وسط الميدان و من المعروف ان منطقه القوميه هيا المتنفس الوحيد للتنزهه لسكان الزقازيق و دائما ما يكون مزدحم مما يسبب تكدث في حركه المرور بين السيارات و أيضاً بين المارين بالميدان.

وقال” فارس”موظف، ان مشروع تجميل ميدان القوميه مهم لان الميدان يعتبر اهم الميادين في مدينه الزقازيق و انه وجهه لمنطقه القوميه و من المفترض ان يظهر بصوره جيده, و قال “شريف” طالب جامعي، ان تجميل الميدان واجب و كان من المفترض ان يكون منذ وقت ولكن وضع التماثيل بالميدان تم وضعه في المكان الخطأ لانه وضع في منتصف الميدان و هذا سيتسبب في حوادث مروريه كثيره و كان من الافضل إنشائها في موضع اخر .

هل ما يتم من تجديدات للميادين يتم في إطار خطة تطوير مدروسة ام هي مجرد تجديدات عشوائية تهدر فيها الأموال فقط دون وجود لأي معايير هندسية و جمالية كما اعتدنا ؟

المصدر | الشرقية توداي

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى