أخبار العالم

نجيب ساويرس يتفق مع وزارة التعليم على بناء ألف مدرسة بنظام الشراكة

نجيب-ساويرس1

كشف الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، عن اتفاق مبدئى مع رجل الأعمال نجيب ساويرس على بناء ألف مدرسة بنظام الشراكة مع القطاع الخاص المعروف باسم public private partnership.

وقال الوزير، في تصريحات صحفية، نشرتها جريدة “اليوم السابع”، إنه وساويرس يلتقيان رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوى الثلاثاء المقبل للتشاور حول الأمر، على أن يوقع ساويرس فى وقت لاحق تلك الاتفاقية مع الوزارة.

وأوضح الوزير، أن المشروع يستهدف بناء ألف مدرسة تجريبية ترتفع مصروفاتها قليلاً عن مصروفات المدارس التجريبية، مشيرًا إلى أن الوزارة سوف تسلم شركات ساويرس أراضى صالحة لبناء مدارس عليها، على أن يبنى المستثمر المدرسة ويتحمل تجهيزها وتسدد الوزارة تلك التكاليف على 50 عامًا.

وأشار الوزير، إلى أن وزارته سوف تحصل على قرض بفائدة 1% لتسدد منه أموال المستثمرين حتى لا تتحمل دفع فوائد باهظة لمدة 50 عامًا تكبل ميزانية الدولة بالديون، لافتًا إلى أن المدارس الجديدة سوف تقدم خدمة تعليمية أفضل من المدارس التجريبية وسوف ترتفع مصاريفها عن المدارس التجريبية، إلا أنها تحقق هامش ربح يسهم فى الوقت نفسه فى الإنفاق على مصاريف المعلمين والإداريين فى ألف مدرسة أخرى تتبرع بهم الإمارات حتى لا تتكلف موازنة الدولة أعباء الإنفاق على مدارس جديدة.

وشملت الخريطة إنشاء 100 مدرسة جديدة بتمويل من دولة الإمارات الشقيقة خلال العام الجارى، والتى ستنشئها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على أن تبدأ الدراسة بها مع مطلع العام الدراسى القادم.

وتضم الخريطة التفصيلية للمدارس التى سيتم إنشاؤها فى 18 محافظة، 22 مدرسة جديدة بالقرى الأكثر فقرا ضمن مشروع الـ1000 قرية، فيما سيتم إنشاء الـ78 مدرسة فى المدن والمراكز التى تشهد كثافة طلابية فى الفصول.

وتتمثل المرحلة الأولى وهى تضم 22 مدرسة فى القرى الأكثر فقرا: الشرقية مدرستان، البحيرة واحدة، المنيا 7، أسيوط 5، سوهاج 4، قنا 3.

فيما تضم المرحلة الثانية 3 مدارس بالقاهرة، و4 بالإسكندرية، و4 فى دمياط، و10 فى الدقهلية، و10 فى الشرقية، ومدرسة فى القليوبية، و4 فى كفر الشيخ، و5 فى الغربية، و3 فى المنوفية، و11 فى الجيزة، و4 فى بنى سويف، و9 فى المنيا، و7 فى أسيوط، و5 فى سوهاج، و4 فى قنا، و2 فى الوادى الجديد.

وتبلغ تكلفة مدارس القرى الفقيرة 74 مليونًا و400 ألف، أما باقى المدارس 325 مليونًا 920 ألفًا، ويكون إجمالى الأموال المنفقة على تمويل المدارس 400 مليون و320، مشيرًا إلى أنه تم بدأ العمل فى بناء المدارس وسيتم تسليمها مع بداية الدراسة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى