تقارير و تحقيقات

نرصد نقل الأكشاك بشارع الجلاء بالزقازيق فى إطار عمليات تطوير وتجميل المدينة.. التجار يرفضون نقلهم.. ويؤكدون: “الإزالة على جثثنا” ولسنا مخالفين.. ومخالفات الشركات والبنوك أولى بالإزالة

14201428661

أعرب العشرات من أصحاب الأكشاك بشارع الجلاء الرئيسى بمدينة الزقازيق عن غضبهم بعدما وردت لهم معلومات عن قرار المحافظ الدكتور سعيد عبد العزيز بإزالة الأكشاك الخاصة بهم فى إطار عمليات التجميل والتطوير التى تجرى بالشارع وبمنطقة ميدان عرابى، قائلين إنهم ليسوا مخالفين وأن الإزالة ستكون على جثثهم.

التقى “اليوم السابع” مجموعة من المتضررين من أصحاب الأكشاك الواقعة فى الجزيرة الأولى من الطريق وهم نحو 9 للبقالة وبيع الزهور المقرر إزالتها خلال الأيام المقبلة كمرحلة أولى والذين شكوا من تضررهم وقطع مصدر رزقهم الوحيد فى حالة إزالة الأكشاك أو نقلها من إمكانها وأنهم لن يسمحوا بنقلهم من أماكنهم إلا على جثثهم على حد وصفهم لافتين إلى أن هناك مخالفات صارخة بالشارع كمبانى شركة مصر للطيران وأيضا أحد البنوك الخاصة الذى صدر ضده حكم نهائى بالإزالة دون تنفيذه مجاملة للمسئولين وكذلك كافتيريا شهيرة ومبانى شركة الكهرباء مؤكدين أن جميع الأكشاك مرخصة من المدينة منذ عشرات السنين ولديهم عدادات مياه وكهرباء ويسددون الإيجارات والفواتير بانتظام. 

وأضاف المتضررون أن الأنباء عن ترحليهم إلى آخر الشارع، سوف يتسبب فى أزمة كبيرة، حيث إن محال البقالة والزهور ستتمركز بمنطقة واحدة رغم أن الشارع طوله 4 كليو، مما قد يؤدى لخلافات شخصية ومشادات على زبائن. 

وأكد المتضررون أن جميعهم لديهم ظروف معيشية صعبة وليس لهم مصدر دخل سوى الأكشاك حيث قال “يحيى عبد المعبود عبد الحليم”، “إننى أعمل بالكشك منذ عام 96 بعد حصولى على بكالوريوس التجارة وفشلت فى الحصول على وظيفة وأنه لا يوجد مصدر دخل لى سوى هذا الكشك أنا وأسرتى المكونة من 3 أطفال بمراحل التعليم المختلفة”.

وأما كشك أمير أحمد السيد فيقول “إننى أعمل فى الكشك أنا وأشقائى الأربعة ولا يوجد لنا أى مصدر دخل غيره كل واحد فينا وردية لنتمكن من الإنفاق على الأسرة بعد وفاة الأب وكذلك حال كشك المرحوم أحمد على الذى تعمل عليه بناته الأربعة وشقيقهم الشباب بعدما مات الأب بعد صراع مع المرض وكذلك كشك آخر لمجدى عبد المنعم تعيش منه 3 أسر مكونة من 13 فردا وأيضا كشك حسن زكى خاطر يعول والدية وأبناءه وأكشاك محمد عباس والشحات محمد الشحات”.

ومن جانبه قال ممدوح طه رئيس مركز ومدينة الزقازيق  إن المحافظة قامت بخطة تطوير وتجميل شارع الجلاء وميدانى عرابى والتحرير لحل الأزمة المرورية بالمدينة حيث إنهم كانوا مخطئين بشكل عشوائى موضحا أن الأكشاك التى تقع فى الجزيرة الأولى سيتم ترحليهم ما يقرب الـ200 متر لما بعد محطة البنزين لفتح محاور مرورية جديدة وتخفيف التكدس وبذلك سيكونون فى نفس المكان وسيتم وضعهم بجانب بعض بحيث يكون كل كشك موجه لشارع على اليمين والثانى الذى بعده موجه لشارع اليسار لخدمة الشارع من الجهة اليسرى وسيتم تسليهم أكشاك جديدة بمساحة متر ونصف متر بطول 2.5 متر بشكل إجمالى بمبلغ ما يقرب من 17 ألف جنيه بالتقسيط، مؤكد أن المحافظة حريصة على أصحاب الأكشاك ولن تضرهم فى مصدر رزقهم.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى