سلايدسياسة

نشاط الرئيس في أسبوع .. يبدأ بخطاب تحت قبة البرلمان و ينتهي بالمشاركة في جنازة

رئيس الجابون

كتبت | آلاء بربر

تعددت أنشطة الرئيس بعد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الماضي، حيث ألقى كلمة أمام مجلس النواب، وعقد عدة اجتماعات مع عدد من كبار المسؤولين العرب والأجانب لتعزيز العلاقات في مختلف المجالات، لينتهي الأسبوع بمشاركته في تشييع جثمان الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة «بطرس غالي».

وترصد «الشرقية توداي» تفاصيل الأسبوع الرئاسي للرئيس «عبد الفتاح السيسي» خلال هذا التقرير .
نشاط السيسي في أسبوع

بدأ الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي بإلقاء كلمة أمام مجلس النواب بمناسبة بدء الدورة البرلمانية الجديدة، وأكد الرئيس في كلمته أن الانتخابات البرلمانية تمت فى مناخ آمن وأجواء شفافة شهد لها العالم كله بذلك .

وقال الرئيس :« إننا نقف فى لحظة دقيقة وفارقة من عمر أمتنا ولذلك فإن صدق الكلمات فرض ودقتها ضرورة والحق أنكم وصلتُم إلى مقاعدكم تلك نتيجة لإنتخابات برلمانية تمت فى مناخ آمن وأجواء شفافة شهد لها العالم كله بذلك، وكانت نتائج هذه الإنتخابات تعبيراً جلياً عن إرادة الشعب المصرى العظيم واستكملنا – نحن المصريين – خارطة المستقبل التى توافقنا عليها جميعـاً يوم قررنــا إستعـــادة الوطـن ممن أرادوا إختطافه لحســاب أهدافهم المنحرفــــــة ومصالحهــــم الضيقــــة فكان ردالمصريين عليهم ثورة وطنية شديدة النقاء نحصد ثمارها اليوم بهذه الكوكبة المحترمة من أبناء هذا الوطن ممثلين شعبه والمعبرين عن طموحه وآماله».

وأضاف : «إننى أعلن أمامكم ممثلى الشعب بإنتقال السلطة التشريعيـــــة إلــــى البرلمــــان المنتخــــب بإرادة حره بعد أن احتفظ بها رئيس السلطة التنفيذية كإجراء إستثنائى فرضُه علينا الظرف السياسى وأتمنى من الله ” سبحانه وتعالى ” أن يوفقكم إلى ما فيه الصالح لهذه الأمة العظيمة وهذا الشعب الذى يُعلق عليكم أمالاً كبيرة».

 

الرئيس يستقبل وفداً من كبار المديرين التنفيذيين للبنك الأفريقي للتنمية

وعقد الرئيس السيسي عدة اجتماعات مع مجموعة من المسئولين العرب والأجانب، حيث استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم وفداً من كبار المديرين التنفيذيين للبنك الافريقي للتنمية، وذلك بحضور الدكتورة «سحر نصر »وزيرة التعاون الدولي.

و أعرب الرئيس خلال اللقاء عن تقدير مصر لدور البنك الافريقي للتنمية في تمويل المشروعات التنموية بمختلف القطاعات بما يساهم في دعم الاقتصاد المصري والارتقاء بالظروف المعيشية للمواطنين.

كما أشاد  بالتعاون القائم مع البنك وما أبداه من ثقة في خطة مصر التنموية، والتي انعكست في الموافقة على القرض المُيسر الذي حصلت عليه الحكومة المصرية مؤخراً من البنك لدعم برنامجها الاقتصادي.

 

الرئيس يستقبل وزير خارجية اريتريا

كما استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي السيد عثمان صالح وزير خارجية اريتريا، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، و يماني جبراب مستشار الرئيس الاريتري للشئون السياسية، بالإضافة إلى سفير اريتريا بالقاهرة.

و طلب الرئيس من وزير الخارجية الاريتري نقل تحياته إلى الرئيس اسياس أفورقي، مؤكداً حرص مصر على التشاور والتنسيق المستمر مع إريتريا حول مختلف القضايا في ضوء ما يجمعهما من علاقات أخوية متميزة.

كما أشار إلى أن مصر ستستمر في مساندة الجهود التنموية في اريتريا في عدد من القطاعات، معرباً عن تطلعه لمواصلة تعزيز التعاون بين البلدين بما يُحقق مصالحهما المشتركة.

 

10295548_1342477775778558_2566588538422457877_o

وفي سياق متصل استقبل الرئيس الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت، الذي أكد على مكانة مصر الرائدة بوصفها الركيزة الأساسية للأمن والاستقرار في العالم العربي، كما أكد حرص بلاده على الدفع قدما بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات وتحقيق نتائج سريعة وملموسة في هذا الشأن، ودعم ومساندة مصر في مسيرتها التنموية على مختلف الأصعدة، وذلك في ضوء خصوصية العلاقات التي تجمع بين البلدين.

وتناول اللقاء آخر المستجدات على الساحة العربية، حيث تم التأكيد على أن المرحلة الحالية وما تفرضه من تحديات تقتضي دفع وتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة المخاطر الراهنة، والعمل على التوصل إلى تسوية للمشكلات والنزاعات التي تعاني منها بعض دول المنطقة.

نشاط السيسي في أسبوع

واختتم الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي باستقبال علي بونجو رئيس الجابون، وتناولت المباحثات سُبل دفع وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الرئيس السيسي على الأهمية التي توليها مصر لتعزيز علاقاتها بالدول الأفريقية الشقيقة، وفى مقدمتها الجابون، منوهاً إلى تطلع مصر لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما في مجالات الزراعة، والرعاية الصحية، والتعليم، والتعدين.

وشهد الرئيسان عقب انتهاء جلسة المباحثات مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم لإنشاء آلية للمشاورات السياسية بين البلدين، وبروتوكول تنفيذي للتعاون الثقافي والعلمي والفني للفترة من 2016 إلى 2018، ومذكرة تفاهم في مجال التعليم والتدريب، وبروتوكول معدل للبروتوكول الخاص بإقامة المستشفي المصري الجابوني، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون في مجال الصناعات الدوائية.

12717242_1344278628931806_6074762422511433060_n

وعلى صعيد آخر تقدم الرئيس السيسى الجنازة العسكرية التي أقيمت للدكتور بطرس بطرس غالى الأمين العام الأسبق لمنظمة الأمم المتحدة ، وكان الرئيس قد نعى ببالغ الحزن والأسى كل من الدكتور بطرس غالى، والكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل.

ومن أبرز القرارات الجمهورية التي أصدرها الرئيس السيسي خلال الأسبوع الماضي، قرار بتشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، لأسترداد الأراضي التي تم الاستيلاء عليها بغير حق.

زر الذهاب إلى الأعلى