تقارير و تحقيقات

حدث في مثل هذا اليوم 19 فبراير .. محمد ابن أبي بكر الصديق والياً على مصر و ميلاد نجيب وياسين

في مثل هذا اليوم

تقرير | أبانوب وجيه

يستعرض موقع «الشرقية توداى» أهم الأحداث التي حدثت في مثل هذا اليوم 19 فبراير .

685 محمد بن أبي بكر الصديق يصل إلى مصر واليًا عليها من قبل الخليفة علي بن أبي طالب

 محمد بن أبي بكر الصديق يصل إلى مصر واليًا

ولد في كنف ابيه عام حجة الوداع وقت الإحرام 10 هـ حتى توفي «أبو بكر الصديق» بعد زمن ليس بكثير من ولادته ، ثم تربى «محمد» في بيت «علي» كولد من أولاده ، ولذا لقب بربيب علي.

1901 ميلاد اللواء أركان حرب محمد نجيب

محمد نجيب

اللواء أركان حرب محمد نجيب ، سياسي وعسكري مصري ، أول رئيس لجمهورية مصر بعد إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية في (18 يونيو 1953) ، كما يعد قائد ثورة 23 يوليو 1952 التي انتهت بعزل الملك فاروق ورحيله عن مصر.

تولى منصب رئيس الوزراء في مصر خلال الفترة من (8 مارس 1954 ـ 18 أبريل 1954) ، وتولى أيضاً منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ثم وزير الحربية عام 1952.

1941 ميلاد الفنان محمود ياسين

محمود ياسين

له تاريخ طويل من الأعمال الفنية في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة.

ولتميزه بصوت رخيم وأداء مميز في اللغة العربية ؛ تولى التعليق والرواية في المناسبات الوطنية والرسمية، كما أدى أدوارًا قوية في المسلسلات الدينية والتاريخية.

محمود ياسين متزوج من الفنانة الممثلة المصرية شهيرة، وأنجبا الممثل عمرو محمود ياسين والممثلة رانيا محمود ياسين والتي تزوجت الممثل المصري محمد رياض.

هناك تناقض بين تاريخ الميلاد 1949 و تاريخ التخرج 1964 فلا يعقل ان يحصل على المؤهل العالى وهو في سن الخمس عشر و الحق فان تاريخ الميلاد 19 فبراير1941

1985 ميلاد المطربة أمال ماهر

s220119161825

آمال ماهر مندور ، مغنية مصرية من مواليد القاهرة ، بدأت الغناء وعمرها ثلاثة عشر سنة عام  1998، منذ ظهورها الأول تركت انطباعا هائلا لدى متذوقي الغناء في مصر والعالم العربي، وأصبحت القاسم المشترك في الاحتفالات والمناسبات الوطنية الهامة والتي يحضرها كبار الشخصيات السياسية والرسمية بالدولة.

تمتلك صوتاً استثنائياً يؤدي جميع المقامات استحقت به لقب “ملكة الغناء”.

اكتشفها أستاذ الموسيقى محمد المليجي الذي انتبه لموهبتها الكبيرة بعد أن شاهدها في إحدى الحفلات الخاصة بالمدرسة، ومن هنا كانت بدايتها.

تركت آمال الدراسة والتحقت بمعهد الموسيقى العربية، وفي نقابة المهن الموسيقية سمعها الأستاذ صلاح عرام والذي تدين له بالفضل في أنه الشخص الذي تعرفت ووصلت من خلاله للموسيقار الكبير عمار الشريعي الذي كانت من خلاله انطلاقتها بمسلسل أم كلثوم. أطلقت ألبومها الأول اسألني أنا عام 2006 بيد أن انطلاقتها الحقيقية لعالم النجومية كانت عام 2011 مع انطلاق ألبومها الثاني أعرف منين والذي لاقي نجاحا مذهلا وضعها في صفوف النجوم الكبار في العالم العربي.

 

 

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى