علوم و تكنولوجيا

نصف مليون طالب مصري يستفيدون من أول مركز تعليمي إلكتروني عبر «يوتيوب»

يوتيوب

أطلق موقعا «يوتيوب» و«كايرو دار»، اليوم الأحد، مركزًا تعليميًا «إلكترونيًا» يوفر محتوى لطلاب الصف الثالث الثانوي يمكن مشاهدته عبر موقع الفيديوهات العالمي «يوتيوب».

وتعد هذه هي المرة الأولى في مصر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي يتم فيها توفير محتوى لمناهج الثانوية العامة وملخصاتها ومراجعاتها عبر الإنترنت.

ومن المقرر طرح هذا المحتوى في شكل مقاطع فيديو يسهل الوصول إليها عبر تقنيات Google، من خلال قناة «كايرو دار» على موقع YouTube.

ومن المرجح أن يتجاوز عدد الطلاب المتوقع تلقيهم امتحانات الثانوية العامة في مصر هذا العام 418 ألف طالب، ولذلك يمثل هذا المركز التعليمي فكرة واعدة، ومصدرًا لا غنى عنه لمئات الآلاف من الطلاب الذين باتوا يعتمدون منذ أعوام طويلة على مجموعات الدروس الخصوصية.

ومن المتوقع أيضًا أن يستفيد من هذا المركز التعليمي، بجانب الطلاب المقيمين في مصر، الطلاب المصريين المقيمين بالخارج، ممن يسجلون لحضور امتحانات «دبلومة الثانوية العامة المصرية» هذا الصيف في المملكة العربية السعودية، ويبلغ عددهم 28400 طالبًا تقريبًا وكذلك إيطاليا ويبلغ عددهم 2168 طالبًا.

وقالت ضحى مرزوق، مسؤولة التسويق في Google بمصر وشمال إفريقيا، إن التعليم أكثر شيء يمكن أن يستفيد من التكنولوجيا، مضيفة أن التعليم يأتي في القلب من مهمة شركتنا التي نسعى خلالها إلى تنظيم المعلومات حول العالم، وتسهيل الوصول إليها، والإفادة منها عالميًا.

وأضافت «مرزوق»: «نبذل استثمارات كبيرة في المبادرات التعليمية، وفي الشراكات مع مؤسسات لتوفير موارد وتدريب وأدوات تساعد في التكامل مع التقنيات الجديدة مثل YouTube».

وأشارت مسؤولة التسويق في Google بمصر وشمال إفريقيا، إلى إنه من المقرر توفير المحتوى عبر «القناة» للطلاب بدون مقابل، ويستفيد من هذا المركز على وجه الخصوص الطلاب المقيمين خارج نطاق المدن الرئيسية ممن لا يتوفر لديهم دائمًا خيار الالتحاق بمجموعات دروس خصوصية، أو أنه يعد خيارًا مكلفًا بالنسبة لهم.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى