أخبار الشرقية

نقص حاد في مياه الري بقرى «صان الحجر»‏

FB_IMG_1464052027050

كتب | ثروت القرم

يتضرر مزارعو «صان الحجر» من تحول المجاري المائية، في معظم قرى المركز ، إلى مقلب كبير للقمامة، وتراكم ورد النيل، مما أدى إلى انسداد المجاري المائية الضيقة، ونقص وجفاف مياه الرى للأراضي الزراعية، ما أدى إلى إعاقة وصول المياه إلى نهايات الترع والمساقي، حتى أصبح نقص مياه الري، صداعا في رأس المزارعين.

وندد المزارعون، بتجاهل المسئولين، إلى أن جفت مصارف الأراضي الزراعية، تزامنا مع  زراعة تلك الأراضي بمحصول الأرز .

يقول «خالد برهام الإمام» أحد المزارعين «تقدمنا بالعديد من الشكاوى للمسئولين، بداية من الجمعية الزراعية، وصولا لمحافظ الشرقية اللواء أركان حرب «خالد سعيد شحاتة» ، وطالبنا بتطهير ترعة «صان الحجر – أولاد صقر» ، وتوفير المياه للحفاظ على المحاصيل الزراعية، ولم نجد مجيبا»، مشيرا إلى أنهم يقومون باستخدام مياه الصرف في ري الأراضي، بدلا من تصحرها و بوارها .

و يضيف ، إن استمرار مشكلة «نقص وجفاف الترع» يهدد بكارثة، مطالبا بضرورة توفير مياه الري في الترع، مطالبا بسرعة انتشال أراضيهم، من الغول الذي يهدد أقواتهم .

و يتابع ، إن أراضينا في النهاية، لا تجد المياه للري، ويضطر الأهالي إلى ترك أراضيهم بورا طيلة فصل الصيف .

فيما يؤكد «محمد عمارة تمراز» من الأهالي ، لقاء الحاج «رائف تمراز» عضو مجلس النواب عن دائرة الحسينية بوزير الرى واتفقا خلال هذا اللقاء على ان يتم وضع ماكينات رفع للطوارئ على بحر القنان وترعة شديد وترعة دفان لرفع المياه من بحر حادوس وبحر المشروع إلى هذه الترع لتوفير مياه الري في قرى الرست والقصبي شرق وغرب و لهيطة وقرى قطاع صان الحجر بالكامل والبكارشة والناصرية والمسلمية .

أحمد الدويري

كاتب صحفي منذ عام 2011 ، أكتب جميع أنواع قوالب الصحافة، تعلمت الكتابة بشكل جيد جدًا من خلال موقع الشرقية توداي الذي انضممت له منذ عام 2012 وحتى الآن
زر الذهاب إلى الأعلى