أخبار الشرقية

نقيب الصيادلة” يُعلن اطلاق مشروع الصيدلة الإكلينيكية بالشرقية”

 

نقيب صيادلة مصر د . محمد عبد الجواد

أعلن نقيب الصيادلة د.محمد عبد الجواد أنه يتم حالياً تصنيع 85% من احتياجاتنا من الأدوية المحلية باستثمارات بلغت 50 مليار جنيه.

مضيفًا أن ذلك ساهم في توفير العملات الأجنبية التي كانت تنفق في استيراد تلك الكميات من الخارج والتى تتجاوز قيمتها 10 أضعاف هذا المبلغ لتصل الى 500 مليار جنيه.

جاء ذلك في الحفل الذي اقيم بمركز النيل للإعلام بمدينة الزقازيق لإطلاق مشروع الصيدلة الإكلينيكية بالشرقية والذي شهده المحافظ المستشار حسن النجار ود. إبراهيم العبوطة مستشار منظمة الصحة العالمية والدكتور محمد العال نقيب الصيادلة والدكتور إبراهيم النجار نقيب الصيادلة بالشرقية.

وقال نقيب الصيادلة إن الشرقية تعد ثانى محافظة بعد الإسكندرية يدشن فيها مشروع الصيدلة الإكلينيكية والذي سوف يساهم في تراجع الأخطاء الدوائية التي تسبب إهدار شديد لأرواح المواطنين وان التطبيق الفعلي لهذا المشروع سوف يساهم في الحد من تلك المشكلة بنسبة 95%.

وتحدث د.إبراهيم العبوطة مستشار منظمة الصحة العالمية بان نسبة الوفيات الناتجة عن الأخطاء الدوائية تفوق بكثير نسبة الوفيات الناتجة عن الايدز والسرطان بحوالي 26%.

قائلًا إنه تم كشف ذلك من خلال دراسة أجريت على 264 ألف تذكرة علاج وقال إن الأخطاء الدوائية في أمريكا وحدها تكلفها مليار دولار سنويا وان تطبيق مشروع الصيدلة الإكلينيكية أدى إلى تراجع عدد الأخطاء الدوائية عالميا في العام الواحد من 221 مليون خطاء دوائي إلى 88 مليون وانخفضت تكلفة الأخطاء الدوائية من 171 مليون دولار إلى 90 مليون دولار.

وطالب بضرورة تشكيل لجنة على مستوى المحافظة لتنفيذ هذا المشروع حيث تشارك فيه جامعة الزقازيق ونقابة الصيادلة ومديرية الصحة ومحافظة الشرقية على ان تقوم وزارة الصحة بالتواصل مع وزارة الاتصالات لتوفير ديجيتال طبي لخدمة هذا المشروع كما طالب الجامعة بفتح ابواب المستشفيات الجامعية بها لتدريب طلاب الصيدلة للتدريب العملي أثناء فترة الدراسة بالمشروع ..وطالب الدكتور عبد الله الشنوانى عميد كلية الصيدلة جامعة الزقازيق شركات الأدوية بالمشاركة الفعالة لمديرية الصحة لاستكمال مستشفياتها لتطبيق هذا المشروع لما سيحققه من فائدة وعائد كبير عليهم.

وفى النهاية أعلن د. محمد عبد العال استعداد الجامعة الكامل لتطبيق المشروع بمستشفياتها وفتح أبوابها لطلاب الصيدلة لإكسابهم الخبرة العملية للمشروع.

المصدر

Eman Salem

كاتب صحفي ورئيس تحرير موقع الشرقية توداي
زر الذهاب إلى الأعلى