أخبار العالم

نكشف حقيقة وجود «حقن مغشوشة» تُهدد حياة حديثي الولادة

%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%B3 %D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1 %D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%81%D9%82 %D8%B9%D9%84%D9%89 %D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9 %D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86 %C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B3%C2%BB

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء اليوم الأربعاء، ما تم تداوله في العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء عن اختفاء حقن (RH) الخاصة بالحوامل ووجود حقن مغشوشة في الأسواق.

وذكر المركز – في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم الأربعاء- أنه تواصل مع وزارة الصحة التي أوضحت بدورها أن حقيقة الأمر تتمثل في أن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية قامت فور ورود أنباء عن نقص حقن (‏RH) بمراجعة الكميات التي تم استيرادها وتوزيعها طبقا ‏لإفادة إدارات التفتيش ونواقص الأدوية والتي اتضح منها ورود كميات تتجاوز 12 ألف عبوة ‏خلال شهر فبراير بالإضافة إلى كمية تصل إلى 20 ألف عبوة قيد الاستيراد من الشركة ‏المستوردة.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم توزيع الكميات الواردة في فبراير على الجهات المختلفة ومنها المصل واللقاح وصيدليات ‏الشكاوى ‏وجميع فروع الشركة المصرية لتجارة الأدوية على مستوى الجمهورية ، كما سيتم توزيع ‏كمية تتجاوز 7 آلاف عبوة خلال الأسبوع الجاري..موضحة أنه تم الإفراج عن ١٤ ألفا و٨٥٠ عبوة أنتي ‏RH‏ من الهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية وتم عمل مناقصة سيتم من خلالها توريد ما يكفي مصر من حقن RH‏ لمدة عام.

وردا على ما أثير بشأن وجود حقن “RH” مغشوشة بالأسواق، أفادت الوزارة بأنها كلفت الهيئة القومية للبحوث والرقابة على المستحضرات الحيوية منذ يوم الجمعة الموافق ١٣ يناير الماضي بتحليل عينات تحت مسمى (Anti-D ( Rh) 300 ug) من إنتاج مصنع يسمى (Medi cuba) بمعامل الهيئة ومعرفة مدى مطابقتها من حيث القوة العيارية والأمان الفيروسي.

وقد أظهرت النتائج – وفقا للوزارة – أنه من حيث الأمان الفيروسي ، تبين أنها خالية من فيروسات (سي ، بي ، والإيدز) أما من حيث تحليل القوة العيارية ومعرفتها فقد تبين بعد التحليل أنها غير مطابقة ولا تحتوي على المادة الفعالة (Anti-D) كما أنه بتقييم مستوى البروتين بها تبين أنها غير مطابقة .. وبناء عليه وجه وزير الصحة الإدارة المركزية للشئون الصيدلية ‏لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتم التنويه على كافة المديريات بالمرور على الصيدليات للتأكد من وجود هذا الصنف من عدمه وكذلك مراجعة البيع في عينات عشوائية من الصيدليات ‏بالمحافظات ..وتم الإفادة بعدم وجود هذا الصنف وعليه يتم المتابعة اليومية ‏للمرور من خلال المديريات.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم تحرير محضر لإحدى الصيدليات بالجيزة بسبب بيعها لمستحضر (أنتي RH) والمسعر ب 450 جنيها بمبلغ 2250 جنيها بالإضافة إلى رصد عدد من الأدوية المغشوشة بالصيدلية ومخالفات أخرى موضحة بالمحضر.

وناشدت الوزارة وسائل الإعلام المختلفة بتحري الدقة فيما يتم نشره أو تداوله من معلومات طبية قد تثير بلبلة لدى المواطن كما ناشدتهم بالتعاون مع الوزارة لرصد أية مخالفات يتم اكتشافها وإبلاغ الوزارة بها حتى يتسنى لها اتخاذ الاجراءات القانونية ضد من تسول له نفسه إثارة الذعر للمريض المصري .. مؤكدة أنها سوف تتقدم ببلاغ للنائب العام حيال من يقوم بإثارة البلبلة تجاه الرأي العام دون التأكد من صحة معلوماته.

كما ناشدت المواطنين بالإبلاغ فورا عن أية صيدلية تروج لحقن RH مغشوشة أو تبيعها بسعر أعلى من التسعيرة وذلك على الخط الساخن للإدارة المركزية للصيدلة (25354150) أو على رقم الشكاوى الحكومية (16528) لتتمكن الوزارة من اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو من يروجها لضبط سوق الدواء بالكامل.

المصدر 

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى