أخبار العالمأخبار مصرسلايدصحة

بعد أوميكرون .. نيوكوف متحور جديد من كورونا يظهر في روسيا

نيوكوف متحور جديد من كورونا
نيوكوف متحور جديد من كورونا

نيوكوف متحور جديد من كورونا .. قال مدير مركز جماليا الروسي لأوبئة والأحياء الدقيقة ألكسندر جينسبرج، إن ظهور متغير جديد لفيروس كورونا المستجد (نيوكوف)؛ ناجم عن طفرات فيروسية مستمرة.

وأضاف جينسبرج – في تصريحات لوكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم السبت – أن “الطفرات تحدث باستمرار؛ ففي تلك البلدان التي يبلغ فيها مستوى التسلسل حوالي 100 ألف أو أكثر شهريا؛ سيتم دائمًا اكتشاف متغيرات جديدة.

ولكن في البلاد ذوى معدل تسلسل من ألفين إلى أربعة ألاف، فلن تكتشف أبدًا سلالات جديدة هناك”.

نيوكوف متحور جديد من كورونا

واكتشف باحثون صينيون – في وقت سابق – نوعًا جديدًا من فيروس كورونا بين الخفافيش في جنوب إفريقيا.

نيوكوف متحور جديد من كورونا
نيوكوف متحور جديد من كورونا

ووفقًا للتقارير، يرتبط هذا النوع ارتباطًا وثيقًا بفيروس كورونا المرتبط بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ويمكن أن يدخل الخلايا بطريقة مشابهة لتلك الموجودة في السارس-كوف-2.

وقال ممثل عن مجتمع الخبراء في جنوب إفريقيا إن هذا النوع جرى اكتشافه – في عام 2017 – أثناء دراسة عينات أنسجة الخفافيش المأخوذة في السنوات الخمس الماضية في شمال وجنوب شرق الجمهورية.

وتم التعرف على نفس الفيروس في الخفافيش في أوغندا ودول أفريقية أخرى.

“غير مقلق”..أستاذ علم فيروسات عن فيروس “نيوكوف” الجديد

نيوكوف متحور جديد من كورونا
نيوكوف متحور جديد من كورونا

قال الدكتور أيمن الشبيني، أستاذ علم الفيروسات بجامعة زويل، إن فيروس “نيوكوف” الجديد الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية بمتابعته، يتعلق بفيروس ميرس .

وهو فيروس الالتهابات التنفسية الذي ظهر في عام 2012، والذي كان معدل انتشار بطيء مقارنة بكورونا فيروس، مشيرًا إلى أن الدراسة تشير إلى أن الفيروس يجمع جينات من فيروس سارس 2.

وأضاف “الشبيني” في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم” على فضائية “الحياة” مساء السبت، أن الدراسة تعتبر موضع اختبار في الوقت الحالي لأن البحث العلمي ومخرجاته يجب أن تؤكد بأكثر من دراسة.

نيوكوف متحور جديد من كورونا
نيوكوف متحور جديد من كورونا

موضحًا: “شيء غير مقلق بالمرة لأن دراسة واحدة فقط هي التي أثبتت وجوده في الحيوانات في الوقت الحالي”.

وتابع، أن منظمة الصحة العالمية تصنف الفيروسات بحسب قدرتها على الانتشار وعلى التخفي من جهاز المناعة وقدرتها على إصابة أعضاء مختلفة من الجسم وتدهور الأعراض في الإنسان.

موضحًا أن فيروس ميرس في عام 2012 لم يكن ينتشر، ولكن سارس انتشر، ولذلك فإن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنه لابد من وجود دراسات أكثر لكي يتم التمكن من دراسة التركيب الجيني.

نيوكوف متحور جديد من كورونا
نيوكوف متحور جديد من كورونا

وما هي الجينات التي يمكن أن تساعده في الانتقال للإنسان وإمكانية حصره والتغلب عليه مثلما حدث مع فيروسات مثل ميرس وسارس 1.

وأردف: “من حق كل المشاهدين يقلقوا ولكن مرجعيتنا هي منظمة الصحة العالمية”.

استشاري عن متحور نيوكوف: لا يوجد دليل حتى الآن على انتقاله إلى البشر

قال الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة، إن فيروس نيوكوف NeoCoV التاجي، الذي تحدثت عنه منظمة الصحة العالمية، يعتبر دراسة أولية لم يتم مراجعة المعلومات الخاصة به حتى الآن.

نيوكوف متحور جديد من كورونا
نيوكوف متحور جديد من كورونا

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء السبت، أن الفيروس الجديد نيوكوف التاجي متواجد في فئة حيوانات الخفافيش.

لافتًا إلى أن لم يوجد أي دليل حتى الآن أنه انتقل إلى البشر.

نيوكوف متحور جديد من كورونا
نيوكوف متحور جديد من كورونا

واستكمل، أنه تم الشك في انتقاله إلى البشر بسبب تواجد جين منه يتشابه بالفيروس التاجي «فيروس كورونا»، متابعًا أنه مازال متواجدًا في فئة الحيوانات والخفافيش تحديدًا.

وتابع، أن هناك عشرات بل مئات الفيروسات داخل الحيوانات، ويتم دراستها باستمرار لمعرفة مدى انتشراخا بين البشر من عدمه، مضيفًا أنه لا يوجد قلق من هذا الفيروس حتى الآن.

وأوضح، أن هناك تخوف كبير من قبل منظمة الصحة العالمية خلال الفترة الحالية لحدوث أي طفرة جينية لهذا الفيروس فيتم انتقاله إلى البشر، مشيرًا إلى أن الحظر من هذا الفيروس وانتقاله هام خلال الفترة المقبلة لعدم إصابة أي مواطن بهذا الفيروس التاجي.

shady zaabl

كاتب صحفي مصري مهتم بالمواقع الإلكترونية وإدارتها وكتابة المقالات في جميع الأقسام وذو خبرة في الصحافة والإعلام والمحتوى لـ 5 سنوات وفقً لدراسة أكاديمية وتطبيق عملي .
زر الذهاب إلى الأعلى