صحة

هذا ما يحدث للمخ عند القيلولة

2015_4_9_10_12_37_18

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون القيلولة لمده ثلاثة مرات اسبوعياً أقل عرضه للإصابة بأمراض القلب بنسبه 37%. وان تأثير نوم القيلولة يعتمد على مده النوم.

القيلولة له فوائد عديده لمخ الإنسان بما في ذلك تحسين القدرة على حل المشكلات والإبداع والذاكرة اللفظية ويقوي الإدراك الحسي والإحصائي.

كما يحسن القدرة الحسابية والتفكير المنطقي القيلولة أيضاً تحسن مزاجنا وتخفف الشعور بالنعاس والتعب. ليس ذلك فحسب ولكنها مفيدة أيضاً للقلب وضغط الدم ويخفف ومستويات التوتر.

القيلولة من 10 الي 20 دقيقة
قوه هذا الوقت من النوم تكمن في تعزيز الطاقة وتقوي اليقظة كما يقول العلماء. هذه الحالة من النوم تجعلك تتخطي مرحله الرمش السريع وهي المرحلة ألأولي من النوم لتدخلي في نوم مريح وخفيف يمكنك الاستيقاظ منه بسهولة.

القيلولة لمده 30 دقيقة
الكثير من العلماء ينصحون بان القيلولة لهذه الفترة من الوقت يسبب الدوار والترنح. وتستمر هذه الحالة من الدوار أو الدوخة لمده 30 دقيقه بعد الاستيقاظ إلى أن يتم الاستفادة من هذه الفترة من القيلولة.

القيلولة لمده 60 دقيقة
هذه المدة من القيلولة لها تأثير فعال لتحسين الذاكرة خاصة ذكره الوجوه والأسماء. وهذا النوم يقوم على موجات نوم خفيفة إلى أن تصلي لأي النوم العميق. هناك فرصه لحدوث دوخة أو ترنح خفيف بعد الاستيقاظ.

القيلولة لمده 90 دقيقة
هذه دائرة النوم كامله حيث الانتقال من النوم الخفيف الهادي إلى الثبات العميق مروراً بمرحله الرمش وهي المرحلة التي يحلم فيها الإنسان. والنوم لهذه الفترة يحسن الإدراك ويقوي المشاعر والقدرة على الإبداع. والنوم لهذه الفترة يقلل من الإحساس بالدوخة أو الترنح عند الاستيقاظ.

الوقت والاماكن المناسبة للنوم
نوم القيلولة يصلح في أي مكان كالكنبة أو في العربة أو على كرسي مريح واحرصي علي أن لا تفردي جسمك بالكامل أي تنامي وظهرك مرفوع قليلاً وافضل وقت القيلولة هو من الساعة الواحدة إلى الرابعة حتي لا تعاني الأرق ليلاً

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى