أخبار العالم

هشام قنديل: مصرون على حل قضية سد النهضة بخروج كلا الطرفين رابحا

 

هشام قنديل: مصرون على حل قضية سد النهضة بخروج كلا الطرفين رابحا
قال الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، إن حكومته تقوم بدراسة التأكيدات الإثيوبية من أن بناء سد النهضة لن يؤثر على حصة مصر من النيل، مضيفا :نحن نتفهم حقوق إقامة المشاريع التطويرية للنيل، وما أقوله هو أن هناك دائما طريقة لخروج كلا الطرفين رابحا”.

وأضاف قنديل فى مقابلة حصرية مع شبكة CNN: الإخبارية الأمريكية نشرها الموقع الإلكترونى للقناة اليوم الخميس” “ما قاله رئيس الوزراء الإثيوبى فى العام 2011 هو أن مشروع السد الإثيوبى على النيل لن ينتقص من حصة مصر من المياه بمقدار كأس واحد، وما نريده حاليا هو رؤية دراسات ومخططات لإثبات هذه النظرية”.

وأشار إلى “ما خلص إليه الفريق الثلاثى المكلف بمتابعة هذه القضية هو أنه لا يوجد دراسات وإحصاءات كافية من الجانب الإثيوبى، لتأكيد وضمان أن هذا المشروع لن يؤثر على حصة مصر من مياه النيل”.

وتابع قنديل “نحن نناقش هذه الأرقام والدراسات مع الحكومة الإثيوبية، حيث سيذهب وزير خارجيتنا لزيارة إثيوبيا نهاية الشهر الجارى، ونحن مصرون على حل هذه القضية من مبدأ خروج كلا الطرفين رابحا”.

وألقى قنديل الضوء على: “أن مصر هى أكثر الدول جفافا فى العالم فى حال استبعاد نهر النيل، قائلا “وأكرر على مستوى العالم وليس إقليميا”حيث إننا نعتمد على نهر النيل فى تلبية 98 فى المائة من متطلباتنا من المياه”.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى