صحة

هل اليانسون يرفع هرمون الحليب ؟

 

هل اليانسون يرفع هرمون الحليب ؟
كتبت | هدير هشام

يعد اليانسون من أهم الأعشاب التي تستخدام بذورها وزيوتها العطرية في عالم الطب، وتعود أصولها إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط واشتهرت في منطقة النيل وفي العصور القديمة، ومن الموضوعات التي تبحث فيها كثير من النساء هل اليانسون يرفع هرمون الحليب ؟  وفي هذا المقال ستتعرفي عزيزتي القارئة على جميع فوائد اليانسون التي من الممكن أن تحصلي عليها من استخدامه، فتابعي معنا.

هل اليانسون يرفع هرمون الحليب ؟

تحتوي بذرة اليانسون على الإستروجين النباتي حيث تمثل دورًا فعالًا في إنتاج المواد المدرة للبن، ولذلك تساعد على تعزز إنتاج حليب الأم لكن لم تأكد الدراسات هذا التأثير ويفضل عدم استخدامه كبديل للعلاجات الموصوفة من الطبيب المعالج.

وعند تناول الحامل عشب اليانسون سيؤثر على رائحة الحليب، بسبب انتقال الأنيثول إليه، ولكن عند تناوله كميات معتدلة من اليانسون يعد أمناً على صحة الحوامل والمرضعات.

ويفضل الالتزام بتناول اليانسون بالكميات الغذائية فقط، لأنه عند تناول شاي الأعشاب الخاص المحتوي على اليانسون بكميات مفرطة، قد يسبب السمية للرضيع.

كما يوصي بعض الأطباء ومختصو العلاج الطبيعي بتناول المرضعة مغلي اليانسون كوسيلة للتخلص من الغازات بكونه يساهم على إراحة الأمعاء وتهدئتها.

ويساعد على الاسترخاء لدى المرضعة، وقد يعزز عملية الرضاعة الطبيعية.

وبفضل أن تتناوله المرأة الحامل  فقط في الفترة الأخيرة من الحمل وخلال عملية الولادة لكونه يسهل الانقباضات ومساعد على الولادة.

فوائد اليانسون الصحية 

وبعد أن أوضحنا السؤال الذي تكرره العديد من السيدات هل اليانسون يرفع هرمون الحليب ؟  فيمكن معرفة المزيد من فوائد اليانسون الصحية الآخرى، فهو من الأعشاب المنتشرة التي تلجأ إليه الكثير من النساء، يتم استخدامه سواء على شكل بذور وأوراق أو حتى زيت في صناعة العديد من المستحضرات والأدوية الطبية لعلاج العديد من المشاكل الطبية، فتعرفي معنا عزيزتي على هذه الفوائد في السطور التالية:

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

-يعد اليانسون من الأعشاب المفيد بشكل خاص للجهاز الهضمي، فيساعد على تلين المعدة وتعزيز عملية الهظم، كما استخدم مغلي اليانسون قديمًا بعد تناول الوجبات الدسمة للمساعدة على سرعة عملية الهضم.

-ويساعد مغلي اليانسون على عالج الإمساك، لاحتوائه على مواد زيته لها خصائص ملينة، كما يساعد على تحسين عملية الهضم والتخلص من نفخة البطن.

-وقد ينتج من عدم معالجة مشكلة الغازات الناتجة من البطن تطور أمراض على المدى البعيد مثل: ألم حاد في الصدر، آلام المعدة، تشنج العضلات وآلام المفاصل والروماتيزم.

-يعمل مشروب اليانسون على تحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة في المعدة مما يساعد في تعزيز عملية الهضم والشهية.

تحسين صحة الجهاز التنفسي

-كشفت العديد من الدراسات أن مغلي اليانسون يساعد في علاج الربو والمشاكل التنفسية المختلفة، وهو يساعد في علاج الالتهابات الشعب الهوائية، فهو ذو تأثيرات مضادة لنزلات البرد والبلغم والسعال.

مطهر وقاتل للحشرات

-يحتوي زيت اليانسون العطري على مواد ذات تتميز بخصائصه التي يمكن استخدامها لتطهير الجروح مما يمنع تسممها أو التهابها، كما وتساعد في تسريع عملية الشفاء.

-ومن خصائص اليانسون أيضًا قدرته على قتل بعض أنواع الحشرات مثل القمل بمجرد تطبيقه على فروة الرأس.

 معالجة التشنجات والتقلصات

-كما يعد اليانسون الاختيار الصحيح في بعض الحالات الصحية مثل الصرع والسعال أو القولون العصبي، التي ينتج عنها الإصابة بتشنجات وتقلصات وآلام عصبية واسهال أو السعال بالفعل يساعد في تخفيف هذه الأعراض.

يساعد مشروب اليانسون على استرخاء العضلات والأعصاب والأوعية الدموية المسؤولة عن هذه التشنجات.

وبعد أن أوضحنا لكي عزيزتي القارئة هل اليانسون يرفع هرمون الحليب ؟ وفوائده الصحية المختلفة، يمكنك معرفة المزيد عن الأعشاب تحتوي على هرمون الإستروجين من  هنا

زر الذهاب إلى الأعلى